وصول أول طائرة سياحية روسية إلى تركيا
وصول أول طائرة سياحية روسية إلى تركياوصول أول طائرة سياحية روسية إلى تركيا

وصول أول طائرة سياحية روسية إلى تركيا

وصلت أول طائرة سياحية روسية إلى تركيا بعد تطبيع العلاقات بين البلدين، ورفع حظر عن الرحلات السياحية دام لأشهر .

وأعلنت شركة طيران "روسيا" استئناف رحلاتها إلى مدينة أنطاليا التركية ابتداء من التاسع من يوليو/تموز الجاري، بعد رفع موسكو الحظر عن الرحلات السياحية إلى هناك.

وأفادت وكالة "تاس" الروسية، بأن شركة "روسيا" للطيران التي هي واحدة من مجموعة "أيرفلوت" الروسية، حصلت على جميع التراخيص اللازمة لاستئناف رحلاتها المنتظمة من موسكو، وسان بطرسبرغ، إلى أنطاليا.

وأكد الممثل الرسمي لشركة "روسيا"، الخميس الماضي، أن أول رحلة مقررة في موسم الصيف الحالي 2016 لشركة الطيران "روسيا"، من موسكو إلى مدينة أنطاليا التركية ستنطلق في التاسع من الشهر الجاري.

وحطت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الروسية في مطار أنطاليا، وعلى متنها 189 سائحًا روسيًا، فيما  استقبلت إدارة المطار القافلة بالورود.

ونظّمت إدارة المطار،  حفل استقبال للسياح الروس في قسم الجوازات، لتنتقل القافلة فيما بعد إلى المناطق السياحية التي جاءوا لزيارتها في الولاية.

وفي حديث للصحفيين، قال نائب والي أنطاليا محمد ياووز: "القافلة الروسية لم تأتِ ضمن إطار رحلات الطائرات المستأجرة غير المنتظمة (شارتر)، وإنما جاءت كرحلة سياحية سُمح بتنظيمها في وقت سابق".

وأضاف ياووز: "رحلات الشارتر هي عبارة عن طائرات تستأجرها شركات السياحة، والطائرة التي وصلت إلى أنطاليا اليوم تابعة لشركة طيران"، مبينًا أن السلطات الروسية "لم تمنح بعد الإذن لتنظيم رحلات الشارتر".

من جهتها، قالت الروسية ايرينا سيرجييفا، إنها "قضت في وقت سابق عطلة سياحية بتركيا، وجاءت مجددًا لزيارة أنطاليا هذا العام".

وعبّرت سيرجييفا، عن حبّها وإعجابها بالطبيعة والبحر في أنطاليا وتركيا، مرحبة بالتطورات الإيجابية الأخيرة بين موسكو وأنقرة.

أما السائحة يانا ويد، فقالت: "هذه هي المرة الأولى التي أزور فيها تركيا، وسأقضي عطلتي السياحية في أنطاليا".

بدوره، أفاد السائح سيرغي بيكوف، أنه يزور تركيا بشكل منتظم منذ 10 أعوام، لقضاء العطلة فيها، مضيفًا: "أشعر بسعادة بالغة في كل زيارة لي إلى هنا، وهناك تطورات إيجابية تشهدها العلاقات بين البلدين".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد صادق على مرسوم الخميس الماضي، يوعز للحكومة باتخاذ جميع التدابير اللازمة لإلغاء الحظر المفروض على رحلات الطيران غير المنتظمة "تشارتر" من وإلى تركيا.

وقبل ذلك، أعلنت وزارة النقل الروسية أنها باشرت بتنفيذ التعليمات حول استئناف رحلات "التشارتر" إلى تركيا، مشترطة تعهد الجانب التركي باتخاذ تدابير فعالة لضمان سلامة وأمن السياح الروس المسافرين إلى تركيا لقضاء عطلتهم.

وستساهم عودة السائح الروسي إلى شواطئ تركيا في إنعاش قطاع السياحة، أحد أبرز القطاعات الاقتصادية في تركيا.

وأظهرت بيانات رسمية أن السياحة إلى تركيا هبطت بنسبة 34.7% على أساس سنوي في مايو/أيار، حيث وصل إلى تركيا 2.49 مليون زائر خلال ذلك الشهر، وهذا هو أكبر انخفاض منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1994.

 كما أظهرت البيانات أيضا أن عدد السياح الروس هوى بنسبة 91.8%، بينما انخفض عدد السياح الألمان بنسبة 31.5%.

جدير بالذكر أن بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، نهاية يونيو/ حزيران الماضي، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وسبق لمقاتلتين تركيتين من طراز "إف - 16"، أن أسقطتا مقاتلة روسية من طراز "سوخوي - 24"، في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبًا).

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة، شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترًا، حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو عدة قيود على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا، إضافة إلى حظر تنظيم الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com