عالم سني: دستور إيران ينص على الحرية الدينية
عالم سني: دستور إيران ينص على الحرية الدينيةعالم سني: دستور إيران ينص على الحرية الدينية

عالم سني: دستور إيران ينص على الحرية الدينية

أكد عالم الدين السني في إيران مولوي محمد حسين كركيج : إن الدستور الإيراني ينص على الحرية الدينية ويجب تطبيقه، منتقدا الإجراءات التي تتخذها طهران ضد أهل السنة.

وقال حسين كركيج في خطبة صلاة الجمعة بمدينة "ازاد شهر" التابعة لمحافظة كلستان شمال شرق إيران التي تقطنها شريحة واسعة من أهل السنة، "إن إقامة صلاة أهل السنة ستزيد من الوحدة مع الشيعة، ولن تعرض الأمن الإيراني إلى خطر".

وشدد رجل الدين السني الذي أشار إلى منع السلطات الأمنية منع أهل السنة من أداء صلاة عيد الفطر المبارك الثلاثاء الماضي، على أن علماء المسلمين السنة ابلغوا عدة مرات المسؤولين أن إجراءات منعنا من أداء طقوسنا سيضر بالأمن الوطني.

وفي سياق متصل، اعتقلت الشرطة الإيرانية اليوم أحد طلاب العلوم الدينية في مدينة زاهدان التابعة لإقليم سيستان وبلوشستان ذات الغالبية السنية جنوب شرق إيران.

وقالت منظمة هرانا الحقوقية الإيرانية، أن "عبد الصمد رحماني عبد الرحمن، أحد طلاب العلوم الدينية السنية من محافظة خراسان اعتقل من مدرسته في مدينة زاهدان"، مشيرا إلى أنه نقل إلى مكان مجهول.

وكانت قوات الأمن الإيرانية، اقتحمت مصلى السنة الوحيد في طهران، عشية عيد الفطر، مساء الإثنين الماضي، ومنعت المصلين من إقامة صلاة العشاء.

وقال شهود عيان، إن قوات الأمن فاجأت المصلين في مصلى “بونك” صغير المساحة، ومنعت عددا من الأشخاص من دخوله، واعتقلت عددا آخر حاول الدخول عنوة للمصلى، من ثم تم الإفراج عنهم.

يذكر أن السلطات الإيرانية اعتدت العام 2015 على مصلى “بونك” وهدمته، لكن نشطاء سنة أعادوا ترميم جزء منه، وهو اليوم بمثابة المسجد الوحيد الذي يرتاده سنة طهران لأداء الصلاة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com