واشنطن تنفي خرق إيران للاتفاق النووي
واشنطن تنفي خرق إيران للاتفاق النوويواشنطن تنفي خرق إيران للاتفاق النووي

واشنطن تنفي خرق إيران للاتفاق النووي

نفى المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، الجمعة، وجود دليل على قيام إيران بخرق الإتفاق النووي الذي تم إبرامه في يوليو/تموز الماضي بعد مفاوضات طويلة.

 

وقال كيربي في معرض رده على وجود مساعي إيرانية لشراء معدات ومواد تكنولوجيا من ألمانيا تساعدها على صناعة أسلحة نووية "لا يوجد دليل أو مؤشرات على انتهاك إيران لبنود الاتفاق النووي".

وكان مارتن شافر المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، قال اليوم، إن التقرير الذي تحدث عن وجود مساعي إيرانية لشراء معدات ومواد تكنولوجيا تساعدها على صناعة أسلحة نووية غير مقبولة.

وأوضح شافر في تصريحات صحفية، أن ألمانيا تراقب عن كثب جهود ومساعي إيران للحصول على قنبلة أو أسلحة نووية، مشيرا إلى أن تقرير وكالة المخابرات الألمانية عن جهود إيران للحصول على مواد ومعدات تساعد على إنتاج الأسلحة النووية كان قبل دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ في 16 يناير/كانون الثاني الماضي.

 

ونقلت إذاعة ألمانية عن مصادر مسؤولة في وكالة الأمن القومي، ان إيران سعت عبر جهات عدة شراء معدات ومواد تكنولوجية تساعدها على صناعة أسلحة نووية.

 

وقالت المصادر إن هذه المعدات والمواد التكنولوجية إذا حصلت عليها طهران سوف تساعدها على بناء رؤوس حربية وقاذفات الصواريخ النووية الناقل المستخدمة، مشيرة إلى أن إيران تحاول الحصول على هذه المواد التكنولوجية من الاسواق الألمانية.

 

وأجبر الاتفاق مع إيران تخليها عن طموحها بالحصول على أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران بعدما تدخل الاتفاق حيز التنفيذ في يناير الماضي، بحسب تقارير لوكالة الطاقة الذرية الدولية التي تشرف على سلامة تنفيذ الاتفاق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com