إسرائيل ترى في التقارب مع أفريقيا مصلحة في الأمم المتحدة‎

إسرائيل ترى في التقارب مع أفريقيا مصلحة في الأمم المتحدة‎

المصدر: القدس-إرم نيوز

اعتبر مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد، أن التقارب بين إسرائيل والقارة الأفريقية سيخدم بلاده في عمليات التصويت بالأمم المتحدة ومؤسساتها.

وقال غولد ،إن جولة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأفريقية ”تمهد الطريق أمام عودة إسرائيل إلى القارة السمراء“.

وأضاف في ختام جولة نتنياهو الأفريقية التي شملت أوغندا وكينيا ورواندا وإثيوبيا “ توثيق العلاقات مع دول هذه القارة سيخدم إسرائيل في عمليات التصويت في الأمم المتحدة ومؤسساتها“.

وتاريخياً، تعتبر أفريقيا من أبرز الداعمين والمصوتين لصالح القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة ومؤسساتها بما فيها مجلس حقوق الإنسان.

وفي هذا الصدد، رأى المسؤول الإسرائيلي نفسه أن “ ثمة أهمية لحشد دعم الدول الأفريقية في هيئات مثل المجلس الأممي لحقوق الانسان في جنيف“.

وتواجه إسرائيل انتقادات دولية بشأن الآفاق المعتمة لعملية السلام المتوقفة مع الفلسطينيين منذ أبريل/نيسان ٢٠١٤.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الدول العربية تتضافر معاً لتقديم مشروعات قرارات تؤثر على إسرائيل داخل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

في السياق ذاته، قال نتنياهو للصحفيين الإسرائيليين المرافقين له في جولته، إنه من المتوقع أن يلتقي قريباً مع زعيم أفريقي مسلم من دولة لا تقيم علاقات مع إسرائيل، بوساطة أحد الزعماء الذين التقاهم خلال جولته دون أن يسمي أياً منهما.

وقالت الإذاعة نفسها ”يُرجَّح أن يكون نتنياهو قد قصد الرئيس التشادي ادريس ديبي“، وهو ما يتسن للأناضول الحصول على تعقيب فوري بشأنه من قبل السلطات التشادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com