أوباما يحث "الناتو" على الحزم في التعامل مع روسيا
أوباما يحث "الناتو" على الحزم في التعامل مع روسياأوباما يحث "الناتو" على الحزم في التعامل مع روسيا

أوباما يحث "الناتو" على الحزم في التعامل مع روسيا

حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما قادة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الجمعة، على الوقوف بحزم أمام روسيا بعد استيلائها على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، وقال إن قرار البريطانيين الانسحاب من الاتحاد الأوروبي يجب ألا يضعف الحلف.

جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة "الفايننشيال تايمز" البريطانية، بينما وصل أوباما إلى وارسو لحضور آخر قمة لقادة حلف شمال الأطلسي قبل أن يترك منصبه في يناير/ كانون الثاني.

وقال أوباما أيضاً إن "العلاقة الخاصة" التي تربط الولايات المتحدة ببريطانيا ستبقى بعد استفتاء بريطانيا الذي سعى لتجنبه.

وكتب أوباما يقول إن "العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ستبقى. لا أشك في أن المملكة المتحدة ستظل واحدة من أكثر الأعضاء فعالية في حلف شمال الأطلسي." وأضاف أن الاستفتاء أثار أسئلة مهمة عن مستقبل التكامل الأوروبي.

ومن المقرر أن يوافق حلف شمال الأطلسي الذي يضم في عضويته 28 دولة، اليوم الجمعة، رسمياً على نشر4 كتائب تعمل بصفة دورية تضم ما بين 3000 و4000 جندي في دول البلطيق وشرق بولندا وذلك لطمأنة دول الجناح الشرقي إلى استعداده للدفاع عنها.

وتابع أوباما: "في وارسو لا بد أن نؤكد عزمنا - وهو واجبنا بمقتضى البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي- على الدفاع عن كل عضو في حلف شمال الأطلسي."

وأضاف أن الغرب لا بد أن يساعد أوكرانيا في الدفاع عن سيادتها ووحدتها الإقليمية من خلال الإبقاء على العقوبات المفروضة على روسيا إلى أن تنصاع تماماً لاتفاق لوقف إطلاق النار.

ومضى يقول: "نحتاج إلى تعزيز الدفاع عن حلفائنا في وسط وشرق أوروبا وزيادة مرونتنا في مواجهة الأخطار الجديدة ومن بينها الهجمات الإلكترونية."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com