أمريكا تقلل من تأثيرات سحب جنودها من أفغانستان

أمريكا تقلل من تأثيرات سحب جنودها من أفغانستان

المصدر: كابول – إرم نيوز

قال قائد القيادة المركزية في الجيش الأمريكي الجنرال جوزيف فوتيل، إن قرار الرئيس باراك أوباما سحب نحو 1400 جندي من أفغانستان لن يؤثر على المهمة العسكرية الأمريكية هناك.

وأجل أوباما يوم الأربعاء خططه السابقة بخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان من 9800 إلى 5500 بحلول نهاية العام الحالي وقرر الإبقاء على 8400 جندي هناك، مبررا قراره بأن القوات الأفغانية ما زالت تحتاج الدعم الأمريكي في قتال حركة طالبان المتشددة بعد 15 عاما من الحرب.

وفي أول تعليق له على تصريح أوباما خفف الجنرال فوتل قبل وصوله إلى كابول اليوم الجمعة من وطأة الانسحاب الوشيك معترفا في الوقت عينه بأن القوات الأفغانية تتكبد الكثير من الخسائر البشرية.

وجاء في تقرير صدر في الآونة الأخيرة من وزارة الدفاع الأمريكية أن الخسائر البشرية في صفوف القوات الأفغانية ارتفعت 27 في المئة في الفترة بين الأول من يناير كانون الثاني و15 نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

ووفقا للتقديرات الأمريكية تسيطر طالبان في الوقت الحالي على مساحة أكبر من أي وقت مضى منذ الإطاحة بها في أعقاب الغزو بقيادة واشنطن العام 2001.

واقترح فوتل أن ينفذ قرار تخفيض الجنود تدريجيا خلال الأشهر المقبلة مع استدعاء بعض الدعم للقوات الأمريكية في أفغانستان من خارج البلاد.

وقال من دون الإفصاح عن التفاصيل ”سننجز هذه التخفيضات عبر نقل بعض الإمكانيات إلى الخارج – والتي لا تحتاج إلى أن تكون في أفغانستان لإنجاز مهامها- لدعم القوة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com