‫بكين تحذر أمريكا قبل حكم بشأن نزاعات بحر الصين الجنوبي‬‎
‫بكين تحذر أمريكا قبل حكم بشأن نزاعات بحر الصين الجنوبي‬‎‫بكين تحذر أمريكا قبل حكم بشأن نزاعات بحر الصين الجنوبي‬‎

‫بكين تحذر أمريكا قبل حكم بشأن نزاعات بحر الصين الجنوبي‬‎

قالت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للانباء، إن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الامريكي جون كيري اليوم الاربعاء، قبل حكم مهم لمحكمة دولية بشأن مطالب بكين في بحر الصين الجنوبي وحذر واشنطن من إتخاذ خطوات تنتهك سيادة الصين.

وأضافت شينخوا، أن وانغ جدد رفض الصين للاختصاص القانوني لمحكمة التحكيم الدولية في القضية التي أقامتها الفلبين ضد مطالب بكين للسيادة على بحر الصين الجنوبي كله تقريبا ووصفها بأنها "مهزلة" يجب أن تنتهي.

ومن المنتظر أن تصدر المحكمة التي مقرها مدينة لاهاي الهولندية حكمها يوم الثلاثاء، وهو ما يثير مخاوف من مجابهة في المنطقة. ويقول مسؤولون أمريكون إن رد الولايات المتحدة إذا تمسكت الصين بتعهدها لتجاهل الحكم قد يتضمن تكثيف دوريات حرية الملاحة بالقرب من الجزر التي تطالب بها الصين في واحد من أهم طرق التجارة في العالم.

وقالت شينخوا إن وانغ حث اثناء الاتصال الهاتفي (الذي بادر كيري إلى اجرائه) الولايات المتحدة على "الوفاء بتعهدها بعدم الانحياز إلي أي طرف في القضايا المترتبطة بنزاعات السيادة وأن تتوخى الحكمة في تصرفاتها وكلماتها وألا تتخذ أي إجراءات تنتهك سيادة الصين ومصالحها الامنية."

وقال وانغ إنه بصرف النظر عن حكم المحكمة فان الصين "ستصون بحزم سيادتها الاقليمية وحقوقها البحرية المشروعة وستحمي بثبات السلام والاستقرار."

وقال وانغ أيضا إن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة بشكل عام تسير في مسار سليم وإنه ينبغي للجانبين أن يركزا بشكل أكبر على التعاون بينما يعالجان بشكل مناسب خلافاتها.

وقالت جابرييل برايس المتحدثة باسم الوزارة إنهما "ناقشا مسائل ذات اهتمام مشترك. لن نتطرق إلى التفاصيل بشأن هذه المحادثة الدبلوماسية غير الرسمية."

وأثارت الدوريات الامريكية في بحر الصين الجنوبي غضب بكين، التي بدأت هذا الأسبوع تدريبات عسكرية وصفتها وزارة الدفاع بأنها "روتينية" هناك.

وسعت بكين يوم الثلاثاء إلى تهدئة المخاوف من صراع في بحر الصين الجنوبي بعد أن قالت صحيفة صينية بارزة مملوكة للدولة إنه يجب على الصين أن تكون مستعدة لمجابهة عسكرية.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم يخشون أن الصين قد ترد على حكم محكمة لاهاي بإعلان منطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الجنوبي مثلما فعلت فوق بحر الصين الشرقي في عام 2013 وتكثيف بنائها وتحصينها للجزر الصناعية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com