‬‎ ‫نتنياهو يتطلع لحصول اسرائيل على مكانة مراقب في الاتحاد الأفريقي‎‬

‬‎ ‫نتنياهو يتطلع لحصول اسرائيل على مكانة مراقب في الاتحاد الأفريقي‎‬

المصدر: نيروبي - إرم نيوز

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حصول بلاده على مكانة مراقب في الاتحاد الأفريقي تمثل ”أهمية كبيرة جدا“.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، في نيروبي، اليوم الثلاثاء: ”سمعنا تصريحات مهمة جداً من الرئيس الكيني الذي قال في أوضح التعبيرات إنه هو ورفاقه الذين التقيت بهم أمس في أوغندا، أنهم سيعملون على إعادة إسرائيل إلى مكانة مراقب في منظمة الوحدة الأفريقية التي تعرف حاليا بالاتحاد الأفريقي“.

وأضاف ، ”توجد لذلك أهمية كبيرة جداً بالنسبة لنا. إفريقيا هي قارة تنطوي على 54 دولة. إن الإمكانية لتغيير توجهها ومعاملتها حيال إسرائيل تشكل تغيراً استراتيجياً بما يتعلق بمكانة إسرائيل الدولية“.

وتابع نتنياهو“وهذا التغيير يبدأ في تلك الجهود كما وصفها الرئيس الكيني الرامية إلى أن إسرائيل ستحظى بمكانة مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية. أعتقد أن هذا يحمل في طياته معنًى كبيراً. ويحظى ذلك الآن بصدى في أفريقيا، ولكن أعتقد أنه سيكون لذلك صدى أكبر لاحقاً في سياق العلاقات الدولية الإسرائيلية في إطار محاولتنا للحصول على زيادة كبيرة في عدد الدول التي تدعم دولة إسرائيل“.

ووصل نتنياهو صباح اليوم إلى كينيا، في إطار جولة أفريقية استهلها أمس بأوغندا، وتشمل أيضا رواندا وإثيوبيا.

ولفت نتنياهو إلى أنه يخطط لزيارة غرب أفريقيا أسوة بالجولة الحالية التي تقوده إلى دول في شرق القارة، دون أن يحدد دول بعينها.

الإرهاب ذريعة إسرائيل للتغلغل في أفريقيا

وخلال الزيارة تعهد نتنياهو بمساعدة أفريقيا في الحرب ضد الإرهاب عن طريق بتبادل المعلومات الاستخباراتية مع كينيا وغيرها من الدول.

وقال ، ”هناك معركة حامية مع الإرهابيين“، وأشار إلى تنظيمات الشباب وبوكو حرام وداعش التي تنشط في أفريقيا.

وأضاف للصحفيين: ”إذا ما كنتم تعرفون أن هجوما سيحدث، فسنتحرك لإحباط هذه الهجمات، وستكون هذه مساعدة مباشرة لإنقاذ الأرواح… كما أننا سنتبادل المعلومات الاستخباراتية مع أصدقائنا في كينيا وأفريقيا“.

من جانبه، قال كينياتا إن بلاده لها سجل طويل من التعاون الأمني مع إسرائيل.

ووصف إسرائيل بأنها ”شريك وحليف جوهري“، وتعهد بتوسيع التعاون بين الجانبين في مجالات التكنولوجيا وأمن المعلومات والري، ووعد بأن تقترح بلاده أن تنضم إسرائيل للاتحاد الأفريقي بصفة مراقب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com