الإعلام الإيراني يتحدث عن نشاط لافت لداعش شرق البلاد
الإعلام الإيراني يتحدث عن نشاط لافت لداعش شرق البلادالإعلام الإيراني يتحدث عن نشاط لافت لداعش شرق البلاد

الإعلام الإيراني يتحدث عن نشاط لافت لداعش شرق البلاد

قالت صحيفة جوان الإيرانية التابعة للحرس الثوري إن تنظيم داعش بات يتمركز على الحدود الشرقية الأفغانية المشتركة، محذرة في الوقت ذاته من تغلغل عناصر التنظيم داخل الأراضي الإيرانية لخلق صراع دموي مع القوات الأمنية.

ووفقا لتقرير نشر في الصحيفة الأحد نقلا عن مصادر أمنية فإن "إقليم ننجرهار الشرقي في أفغانستان على الحدود مع باكستان، أصبح مركزاً رئيسا خلال الأشهر الأخيرة لتنظيم داعش"، في حين شهد الإقليم السبت مقتل وإصابة 13 أفغانيا في هجوم تبناه تنظيم داعش".

إزاء ذلك، ذكرت القنصلية الإيرانية في إقليم هرات بأفغانستان أنها "عقدت عدة مباحثات مع الحكومة الأفغانية بهدف مواجهة عناصر تنظيم داعش في المناطق الحدودية، إضافة إلى منعه من الاقتراب من الأراضي الإيرانية".

في حين أكد القنصل الإيراني في العاصمة الأفغانية كابول محمد أفخمي رشيدي، أن "داعش بات يمثل تهديداً مشتركاً لكلا البلدين".

في المقابل، قال عضو البرلمان الأفغاني عبد الرؤوف إبراهيمي للصحيفة الإيرانية إن "تنظيم داعش استغل الظروف التي تعيشها البلاد من فقر وبطالة وارتفاع معدل الجرائم، فقام بالتمركز شمال أفغانستان عقب الهزائم التي تلقاها في العراق وسوريا"، مبينا أنه التنظيم "اختار إقليم بدخشان الجبلي مقرا له وأصبح يلعب فيه دوراً كبيرا".

فيما شدد النائب الأفغاني على "ضرورة وجود إجماع قومي لمحاربة الظواهر التي ساعدت على ظهور تنظيم داعش في عدد من أماكن أفغانستان الأمر الذي بات يشكل تهديداً للحدود الإيرانية".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com