روحاني يُقيل مدير صندوق التنمية الإيراني بسبب فضيحة الرواتب

روحاني يُقيل مدير صندوق التنمية الإيراني بسبب فضيحة الرواتب

المصدر: طهران – إرم نيوز

أصدر الرئيس الإيراني حسن روحاني قرارا بإقالة مدير صندوق التنمية سيد صفدر حسيني وجميع معاونيه بسبب فضيحة الرواتب الكبيرة التي يتقاضاها كبار المسؤولين في البلاد.

وتأتي إقالة حسيني بعد إقالة أربعة من كبار مديري مصارف البلاد كانوا يتقاضون رواتب كبيرة جدا وغير اعتيادية في البلاد.

وبحسب بيان الرئاسة الإيرانية الذي صدر الأحد فإن ”الرئيس حسن روحاني قرر قبل دقائق من اجتماع كان مقررا أن يعقده صندوق التنمية الإيرانية برئاسة سيد صفدر حسيني، إقالة الأخير وجميع معاونيه من منصبه على خلفية فضيحة الرواتب“.

في سياق متصل، جدد المرشد الأعلى علي خامنئي دعوته السبت إلى جميع الأجهزة في البلاد بضرورة إبداء الحساسية إزاء الرواتب غير الطبيعية والتصدي الحازم للمخالفات في هذا الصدد.

وقال خامنئي في رسالة شديدة اللهجة بعثها إلى النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري تطالبه بضرورة التعاون والمشاركة من قبل جميع الأجهزة والمؤسسات العامة في البلاد مع الحكومة في إيجاد الانضباط خاصة في الشؤون المالية والرعاية الكاملة للقوانين والقرارات والتحرك في إطار القانون.

ويعتقد أن مدير صندوق التنمية سيد صفدر حسيني الذي عينه روحاني كان مستهدفا بشكل خاص، لأن وسائل الإعلام نشرت راتبه الشهري المقدر بنحو 580 مليون ريال أي 17 ألف دولار.

على صعيد ذي صلة،  ذكر موقع انتخاب الإخباري المقرب من الرئيس الإيراني حسن روحاني أن شقيق الأخير حسين فريدون ومستشاره الخاص ستتم إقالتهما خلال الأيام القليلة المقبلة.

ونقل الموقع عن مصادر في هيئة الرئاسة الإيرانية أن ”حسين فريدون سافر قبل يومين إلى تركيا ومنها إلى الولايات المتحدة في زيارة غير رسمية“، مرجحة أن ”يتم إقالته خلال الأيام المقبلة“.

وكان الإعلام المحافظ اتهم حسين فريدون بتعيين مقرب منه على رأس مصرف رفاه التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث كان يتقاضى 60 ألف دولار كراتب شهري.

إلى ذلك، أصدر وزير الاقتصاد قرارا حدد من خلاله سقفا لرواتب مديري المصارف والشركات العامة، بحيث لا يتعدى مبلغ 5500 دولار شهريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة