فيتنام تحث المحكمة الدولية على إصدار حكم "عادل" في قضية بحر الصين الجنوبي
فيتنام تحث المحكمة الدولية على إصدار حكم "عادل" في قضية بحر الصين الجنوبيفيتنام تحث المحكمة الدولية على إصدار حكم "عادل" في قضية بحر الصين الجنوبي

فيتنام تحث المحكمة الدولية على إصدار حكم "عادل" في قضية بحر الصين الجنوبي

حثت فيتنام المحكمة الدولية في لاهاي، على أن تصدر حكمًا "عادلًا وموضوعيًا" في قضية التحكيم التي أقامتها الفلبين ضد مزاعم السيادة الصينية الواسعة في بحر الصين الجنوبي.

وفي بيان كتب بعناية بعد يومين من إعلان المحكمة أنها ستصدر حكمها في 12 يوليو/ تموز المقبل، قالت وزارة الخارجية في فيتنام إنها تأمل أن يصبح الحكم قاعدة لحل النزاعات سلميًا.

وفيتنام ليست طرفًا مباشرًا في القضية، ولكنها ستحصل على مكاسب إذا جاء الحكم لصالح مانيلا. فهي مثل الفلبين على خلاف مع الصين، غير أنها لا تسعى للضغط بشكل كبير على شريك تجاري رئيس.

وقال لي هاي بينه، المتحدث بإسم وزارة الخارجية في فيتنام، في بيان في وقت متأخر أمس الجمعة، "تتابع فيتنام دومًا تطورات القضية، وتريد من محكمة التحكيم أن تصدر حكمًا عادلًا وموضوعيًا يضع أساسًا لحل النزاعات (في بحر الصين الجنوبي) بشكل سلمي".

ورغم أن الصياغة مشابهة لبيانات عدد من الدول الأخرى، إلا أن بيان فيتنام لم يذهب لحد الدعوة لاحترام الحكم.

وبذلت الصين قصارى جهدها لكي توضح أن المحكمة الدائمة للتحكيم في لاهاي، لا تملك سلطة قضائية للبت في الأمر، ومن ثم لن تعترف بها بكين.

وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، فإن المحكمة "تستغل القانون". 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com