خبير: هجوم مطار أتاتورك استهدف التقارب الروسي التركي
خبير: هجوم مطار أتاتورك استهدف التقارب الروسي التركيخبير: هجوم مطار أتاتورك استهدف التقارب الروسي التركي

خبير: هجوم مطار أتاتورك استهدف التقارب الروسي التركي

رأى نائب رئيس قسم العلاقات الاقتصادية الخارجية في أكاديمية الأمن القومي الروسية، طلعت أنوروفيتش تشاتين، أن الاعتداء على مطار أتاتورك، يرتبط مباشرة بالاتفاق التركي الروسي، الذي توصل إليه الجانبان لتطبيع العلاقات.

وقال تشاتين، خلال مقابلة صحافية، إن "الاعتداء الإرهابي لم يستهدف مطار أتاتورك وإسطنبول فحسب، بل استهدف العلاقات الروسية التركية. لذا ينبغي البحث عن الجناة ضمن الجهات المستاءة من تلك العلاقات".

ولفت الخبير إلى أن "مبالغ كبيرة أُنفقت من أجل ترتيب الاعتداء، وأن سيناريو الهجوم كان جاهزًا ومخططًا له، وما جرى هو الضغط على زر تفعيله"، مضيفًا "جرى تحضير السيناريو في مكان ما، وضغط أحدهم على الزر لإفشال تحسين العلاقات التركية الروسية".

وشدد على أن "الاعتداء الذي استهدف العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، أثر بشكل إيجابي على التعاون السياسي، موضحًا أن "معظم المسائل التي تمحورت عليها العلاقات التركية الروسية قبيل الحادث، كانت اقتصادية، إلا أن الاعتداء مهد الطريق للبحث بشكل كبير عن العلاقات السياسية بينهما، لأن الإرهاب يعد محنة مشتركة".

وتابع في ذات السياق "كانت مسألة تحسين التعاون الاقتصادي مطروحة قبيل الهجوم ، إلا أن الاعتداء وسع دائرة العلاقات وجعلها تشمل مجالات اقتصادية وسياسة، ومكافحة الإرهاب".

وفيما يتعلق بجنسية منفذي الاعتداء على مطار "اتاتورك"، قال إن "هويات الإرهابيين مهمة للغاية ولها دلالات. إن كون المنفذين من روسيا والاتحاد السوفيتي السابق، مؤشر واضح على استهداف الاعتداء العلاقات التركية الروسية".

وتطرق إلى موضوع دعم روسيا لتنظيم "ب ي د"، الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا"، وفتحه

مكتب في موسكو، مشيرًا إلى أن "هذه الخطوة ليست نابعة من حبها لـ ب ي د، بل بسبب تدهورعلاقتها مع تركيا. وكان ذلك قرارًا سياسيًا"، بحسب "الأناضول".

وقبل الاعتداء بيوم، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعث برسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أعرب فيها عن "حزنه العميق حيال حادثة إسقاط المقاتلة الروسية" العام الماضي، مشيرًا أن أردوغان قال في رسالته: "أتقاسم آلام ذوي الطيار الذي قُتل في الحادثة، وأتقدّم بالتعازي لهم وأقول لهم: لا تؤاخذوننا". 

وسبق لمقاتلتين تركيتين من طراز "إف - 16"، إسقاط مقاتلة روسية من طراز "سوخوي - 24"، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا.

وشهد مطار "أتاتورك" الدولي، الثلاثاء الماضي، اعتداء أودى بحياة 43 شخصًا، وأدى إلى إصابة العشرات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com