أخبار

أمريكا تعارض انفصال كردستان عن العراق
تاريخ النشر: 11 أكتوبر 2014 17:59 GMT
تاريخ التحديث: 18 فبراير 2015 13:12 GMT

أمريكا تعارض انفصال كردستان عن العراق

وزارة الخارجية الأمريكية تؤكد أنها تدعم –كليا- وحدة الأراضي العراقية وتقدم المساعدات؛ لتحسين سيادة القانون في البلاد.

+A -A
المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، أن الولايات المتحدة ترفض استقلال إقليم كردستان عن العراق، وتدعم ”كليا“ وحدة الأراضي العراقية.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، آلن باترسون، في تصريحات صحافية، ”أقول للأحزاب الكردية الراغبة بالانفصال عن العراق، إن الولايات المتحدة تدعم كليا وحدة الأراضي العراقية، وما تزال تقدم الكثير من المساعدات وتعمل على تحسين سيادة القانون والكثير من الأمور الأخرى“.

وقللت باترسون من مطالبة الأكراد بالانفصال، مؤكدة أن ”قضية داعش طغت على السياق العام، وعلينا أن نقوم بعمل أفضل في الحديث عن قضايا أخرى“.

وأضافت أن: ”إجماعا كبيرا عقد في جدة لمناقشة مواجهة داعش، ولكن بالطبع هناك تهديدات أخرى، ولكن هذا تهديد محدد وسيء جدا، وعلينا التركيز عليه“، موضحة أن ”هناك توافقا أكبر على الاستراتيجية الآن بين الحلفاء، وهناك دعم أوسع لهذه الاستراتيجية بين دول لا تتفق بشكل عام“.

وأعلن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الجمعة، أن الاستفتاء على استقلال الإقليم ومحافظة كركوك أمر لا رجعة فيه، رغم من أن حرب تنظيم ”داعش“ تمثل أولوية.

وقال بارزاني في تصريحات صحفية إنّ الغرب ساعد الكرد في العراق ضد تنظيم ”داعش“ الإرهابي حفاظا على أمن المنطقة الكردية واستقرارها، وذلك لأغراض سياسية وعسكرية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك