تقرير: التمييز ضد الأقليات في إيران ازداد سوءًا منذ الاتفاق النووي

تقرير: التمييز ضد الأقليات في إيران ازداد سوءًا منذ الاتفاق النووي

المصدر: أماني زهران- إرم نيوز

سلطت منظمة ”الأمم والشعوب غير الممثلة“ الضوء على قضية ارتفاع التمييز والحقوق العرقية في إيران منذ توقيع الاتفاق النووي مع الدول الكبرى.

وتوجه وفد يمثل عدداً من الأقليات الإيرانية كعرب الأهواز، والأكراد، والبلوش، والأتراك، والأذربيجانيين إلى الكونغرس الأمريكي للقاء رئيس مجلس النواب الأمريكي للشئون الخارجية في واشنطن لتقديم تقرير يبين حجم الانتهاكات الممارسة ضدهم من قبل السلطات الإيرانية.

وسلط الوفد، الذي ترأسه الدكتور كريم عبديان المدير التنفيذي لمنظمة حقوق الإنسان الأهوازية وممثل ”ائتلاف الشعوب الإيران الفدرالية“، الضوء على المشاكل الاقتصادية والسياسية التي تواجه الأقليات الثقافية والدينية والعرقية، كما دعا الولايات المتحدة  الأمريكية بالاعتراف بالتعددية في إيران.

ودعا عبيان إلى الضغط على إيران لوقف الانتهاكات بحق الأقليات العرقية والدينية واضطهاد الشعوب، غير الفارسية.

وأضاف: ”مثلما تحاول الولايات المتحدة والغرب، إنجاز إعادة بناء العلاقات مع إيران، من الضروري، مناقشة انتهاكات حقوق الإنسان التي، ترتكبها الحكومة الإيرانية، خصوصاً تلك التي تتعلق بالمجموعات العرقية“.

وتابع أنه على الرغم من أن عدد عرب الأهواز يتراوح من 5 إلى 7 مليون في المناطق التي تتواجد بها ما يصل إلى 90 %، من ثروة البلاد، إلا أن الأشخاص هناك يعانون من أسوأ أنواع الفقر.

وأكمل قائلاً: ”هناك ثلاث أنشطة لعرب الأهواز سيتم تنفيذها في القريب العاجل، وعلى الحكومة الأمريكية اتخاذ موقف تجاه هذا الموضوع“.

من جهته، قدم  الدكتور محمد حسن حسين بر شرحاً حول القضية البلوشية في إيران وباكستان، مطالباً بإدانة حكومات الولايات المتحدة، لانتهاكها حقوق الإنسان، واقترح إطلاق شبكة ”فويس أوف أمريكا“ برامجها اليومية باللغة البلوشية، وحث الولايات المتحدة على تخصيص المساعدات إلى الخدمات الصحية، والتعليمية في بلوشستان بباكستان.

وتابع: ”يجب على الحكومة الأمريكية مطالبة الحكومتين الإيرانية والباكستانية، بوقف إعدام النشاء في بلوشستان“.

وطلب الوفد من ممثل الشؤون الخارجية في الكونغرس دعوة ممثلي الدول غير الفارسية والأقليات العرقية والدينية إلى جلسة عامة في الكونغرس لمناقشة الوضع السياسي السيئ لحقوق الإنسان الذي يواجهونه.

كما انتقد الوفد “ تحيز بعض وسائل الإعلام الأمريكية“ بعدم تعرضها للمواضيع التي تبين حالة حقوق الإنسان في إيران، خاصة التمييز ضد الأقليات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة