مدع أمريكي يربط بين مسؤولين صينيين وقضية فساد في الأمم المتحدة
مدع أمريكي يربط بين مسؤولين صينيين وقضية فساد في الأمم المتحدةمدع أمريكي يربط بين مسؤولين صينيين وقضية فساد في الأمم المتحدة

مدع أمريكي يربط بين مسؤولين صينيين وقضية فساد في الأمم المتحدة

قال مدع أمريكي إن مسؤولين صينيين لعبوا دورًا في تطوير منفذ إعلامي يركز على أخبار الأمم المتحدة واستخدمه ملياردير في ماكاو لدفع رشاوى إلى رئيس سابق للجمعية العامة للأمم المتحدة يدعى جون آش، توفي الأسبوع الماضي.

جاء ذلك على لسان دانيال ريتشنتال مساعد وزيرة العدل الأمريكية أثناء جلسة في محكمة اتحادية بمنطقة مانهاتن. حيث قال، إن قيام أحد محامي الدفاع بالعمل سابقًا لدى الحكومة الصينية قد يحدث تضاربًا عند تمثيله لصاحب شركة التطوير العقاري، الملياردير نج لاب سينغ.

وتابع ريتشنتال قائلًا: إن الأدلة أظهرت أن مسؤولين صينيين شاركوا في محادثات مع نج لاب سينغ، بشأن تطوير مركز للمؤتمرات ترعاه الأمم المتحدة حيث دفع نج رشوة إلى الرئيس السابق للجمعية العامة للأمم المتحدة جون آش لكسب دعمه.

وأضاف أن مسؤولين صينيين شاركوا أيضًا في تطوير المنفذ الإعلامي الذي أطلق عليه اسم (ساوث ساوث نيوز) والذي ينشر مقالات لها علاقة بالأمم المتحدة وقضايا التنمية.

وقال مدعون إن نج مول المنفذ الإعلامي واتخذ منه وسيلة لدفع رشاوى.

وأفاد ريتشنتال:"الأمر لا يقتصر على مركز المؤتمرات... إنه أكبر".

وتعتبر جلسة أمس الاثنين هي الأولى منذ العثور على آش -الذي تولى رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة عامي 2013 و2014- ميتًا في حادث رفع أثقال على ما يبدو الأسبوع الماضي.

وكان آش من بين 7 أشخاص بينهم نج، وجهت إليهم اتهامات في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي 2015 في إطار ما وصفه مدعون بأنه تحقيق مستمر بشأن قبول آش رشاوى تصل إلى 1.3 مليون دولار من رجال أعمال صينيين.

وقال مدعون إن هذه الرشى تشمل أكثر من 500 ألف دولار من نج مقابل سعي آش لدعم الأمم المتحدة لمركز المؤتمرات الذي ستتولى شركة نج تطويره.

وأضافوا أن الرشاوى اشتملت على وظيفة لزوجة آش في (ساوث ساوث نيوز) براتب 2500 دولار شهريًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com