إنفوغرافيك.. أهم بنود الاتفاق بين تركيا وإسرائيل
إنفوغرافيك.. أهم بنود الاتفاق بين تركيا وإسرائيلإنفوغرافيك.. أهم بنود الاتفاق بين تركيا وإسرائيل

إنفوغرافيك.. أهم بنود الاتفاق بين تركيا وإسرائيل

أعلنت كل من إسرائيل وتركيا اليوم الاثنين أنهما ستطبعان العلاقات بعد انقطاع دام ستة أعوام ، ومن  أهم بنود الاتفاق بين الجانبين .


البند الأول يشمل عودة السفراء والزيارات المتبادلة وتعهد الطرفين بالامتناع عن أي عمل ضد بعضهما أمام المنظمات الدولية كحلف الناتو والأمم المتحدة.


ويشمل البند الثاني تراجع تركيا عن شرط رفع الحصار الكلي عن قطاع غزة واستبداله بموافقة الاحتلال الإسرائيلي على السماح لتركيا بإدخال ما ترغب من المعدات والسلع للقطاع عبر ميناء أسدود وذلك تحت مراقبة أمنية إسرائيلية، كما ستسمح سلطات الاحتلال لتركيا بإقامة محطة توليد كهرباء ومستشفى ومحطة تحلية في القطاع بإشراف جهات دولية.


كما يشمل الاتفاق قيام إسرائيل  بدفع ما مجموعه 21 مليون دولار وذلك لصندوق إنساني تركي لتصل في النهاية لعائلات ضحايا سفينة “مرمرة” التركية وكذلك الجرحى، مقابل سحب تركيا الدعاوى المقدمة ضد ضباط جيش الاحتلال المسؤولين عن جريمة سفينة “مرمرة” من أمام المحاكم التركية.


مقابل كل ذلك تراجعت إسرائيل عن مطلبها بوقف نشاطات حركة حماس على الأراضي التركية وطرد كوادر الحركة، في حين يبقى القيادي في الحركة صالح العاروري الذي تتهمه تل ابيب  بالمسؤولية عن أسر وقتل المستوطنين الثلاثة قبل عامين خارج الأراضي التركية وتعهد تركيا بعدم السماح له بدخول أراضيها من جديد.


وفيما يتعلق بالجنود الأسرى  في غزة فلم يرد في الاتفاق أي ذكر لقضيتهم، ومع ذلك فقد أشارت القناة إلى أن تركيا أعربت عن استعدادها للتوسط بين الجانبين بهذا الخصوص.


أما فيما يتعلق بالجانب الأمني فستستأنف تركيا والاحتلال الإسرائيلي التعاون الاستخباري الأمني فيما بينهما، وبالنسبة للجانب الاقتصادي فسيبدأ الجانبان بمحادثات حول مد أنبوب غاز طبيعي من حقول الغاز بالبحر المتوسط لتركيا، لتتمكن تركيا من فتح سوق جديدة للغاز الإسرائيلي في الأسواق الأوربية.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com