إيران باقية في القائمة السوداء لغسل الأموال
إيران باقية في القائمة السوداء لغسل الأموالإيران باقية في القائمة السوداء لغسل الأموال

إيران باقية في القائمة السوداء لغسل الأموال

قررت مجموعة دولية تراقب عمليات غسل الأموال على مستوى العالم، اليوم الجمعة، إبقاء إيران وكوريا الشمالية، على القائمة السوداء، التي تضم البلدان "عالية المخاطر".

جاء ذلك خلال اجتماع للدول الأعضاء في المجموعة، البالغ عددهم 37 دولة، في كوريا الجنوبية.

لكن المجموعة، رحبت بوعود إيرانية بتحقيق تحسن، ودعت لتعليق بعض القيود المفروضة على طهران لمدة عام، فيما دعت لأن تظل المجموعة "متيقظة لمحاولات بيونغ يانغ تجاوز العقوبات لتمويل برامج الأسلحة غير المشروعة".

وقالت المجموعة في بيان، إنها "ترحب بتبني إيران خطة عمل لمعالجة أوجه القصور الاستراتيجية لديها والالتزام السياسي رفيع المستوى بذلك، لكن إذا لم تحسن إيران سجلها فيما يتعلق بغسل الأمول وتمويل الإرهاب كما وعدت، فإن المجموعة تدعو لإعادة تطبيق إجراءات مضادة قوية وستدرس المزيد من الخطوات الإيجابية إذا حدث تحسن".

وكانت إيران سعت بقوة للحصول على الدعم من أجل رفع اسمها من القائمة السوداء، ومن المرجح أن تتعامل مع إعلان مجموعة العمل المالي على أنه انتصار كبير لها. وتشتكي طهران من أنها لا تحصل على الفائدة الاقتصادية التي تلقت وعودًا بها خلال مفاوضات العام الماضي حول الاتفاق النووي مع ست قوى دولية كبرى.

وعلى الرغم من الترحيب بشأن التزامات طهران، أكدت مجموعة العمل المالي مخاوفها بشأن "خطر تمويل الإرهاب النابع من إيران والتهديد الذي يمثله ذلك للنظام المالي العالمي".

وجددت المجموعة دعوتها للدول في أنحاء العالم "لمواصلة الإيعاز لمؤسساتها المالية بتعزيز الفحص للعلاقات التجارية والمعاملات" مع إيران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com