عاصفة الخروج البريطاني تطيح بـ"كاميرون" وسط تباين في المواقف الأوروبية
عاصفة الخروج البريطاني تطيح بـ"كاميرون" وسط تباين في المواقف الأوروبيةعاصفة الخروج البريطاني تطيح بـ"كاميرون" وسط تباين في المواقف الأوروبية

عاصفة الخروج البريطاني تطيح بـ"كاميرون" وسط تباين في المواقف الأوروبية

أعلن رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، أنه سيستقيل من منصبه بحلول أكتوبر تشرين الأول المقبل، بعد أن أيد البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء جرى أمس الخميس.

وقال كاميرون للصحفيين، أمام مقر إقامته في داونينج ستريت، "لا أعتقد أنه سيكون من الملائم لي أن أمسك بدفة قيادة البلاد إلى وجهتها المقبلة".

وبدوره، قال جيريمي كوربين، زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا، اليوم الجمعة، إن البريطانيين أيدوا الخروج من الاتحاد الأوروبي لغضبهم من المعاملة التي تلقوها من الحكومات المتعاقبة.

وأضاف كوربين لتلفزيون (بي.بي.سي)، "الكثير من المجتمعات المحلية سئمت خفض النفقات وسئمت الاضطراب الاقتصادي وتشعر بغضب عارم لما لقيته من خديعة وتهميش على أيدي الحكومات المتعاقبة في المناطق شديدة الفقر في البلاد."

ونبه كوربين، إلى العواقب التي سيسببها خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي على فرص عمل البريطانيين، مشيرا إلى أنه يتعين على الحكومة العمل على تقليص هذا الأثر لأقل درجة ممكنة.

وأضاف، "يجب وضع المادة 50 (من معاهدة إنشاء الاتحاد الأوروبي) موضع التنفيذ، حتى نتمكن من التفاوض على الخروج من الاتحاد الأوروبي."

ولم يحدث من قبل أن خرجت أي دولة من الاتحاد. ولا تحوي المادة 50 التي تحدد كيفية خروج دولة ما من التكتل الأوروبي الكثير من التفاصيل.

أولوند يهاتف ميركل.. وأوباما سيتحدث لكاميرون

وفي سياق ردود الأفعال على نتائج استفتاء بريطانيا، والذي أيد الناخبون فيه خروجها من الاتحاد الأوروبي، أعلن قصر الإليزيه، أن الرئيس الفرنسي فرنسوا أولوند تحدث مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هاتفيا اليوم الجمعة، بعد تصويت بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأشار الإليزيه، إلى أن أولوند سيدلي ببيان بشأن الخروج البريطاني في وقت لاحق اليوم.

وفي واشنطن، قال مسؤول بالبيت الأبيض، إن الرئيس الامريكي باراك أوباما، احيط علما بنتيجة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، والتي جاءت لصالح "الخروج"، ويعتزم أن يتحدث إلى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال الساعات الاربع والعشرين القادمة.

وأضاف المسؤول، قائلا في بيان مقتضب، "الرئيس احيط علما بالنتائج الواردة من استفتاء المملكة المتحدة وسيواصل فريق معاونيه إطلاعه على أحدث المستجدات"، مؤكدا أن البيت الابيض سيصدر المزيد من التعقيب "في أقرب وقت مناسب."

ومن جهتها، سارعت جمهورية الصين، إلى تأكيد احترامها لقرار الشعب البريطاني القاضي بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون ينغ"، خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إن وجود أوروبا مزدهرة أمر يصب في مصلحة الجميع، وإن الصين مستعدة للتعاون مع بريطانيا وعلى ثقة تامة في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي.

يوم حزين

وفي هذه الأثناء، توقع "مارتن شولتز"، رئيس البرلمان الأوروبي اليوم الجمعة، أن تبدأ مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سريعا عقب تأييد شعبها للانسحاب من الاتحاد.

وقال شولتز لقناة (زد.دي.إف) الألمانية، "قررت المملكة المتحدة أن تسلك الطريق بمفردها. أعتقد أن البيانات الاقتصادية صباح اليوم تظهر أنه سيكون طريقا وعرا للغاية."

وتابع، "أتوقع أن تبدأ المفاوضات حول الخروج سريعا". وأشار إلى هبوط الجنيه الاسترليني بعد نتائج الاستفتاء وقال "لا أريد لليورو أن يمر بتجربة مماثلة."

أما وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، فوصف تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، بأنه يمثل يوما حزينا لأوروبا.

ونقلت وزارة الخارجية الألمانية عن شتاينماير قوله في حسابه الرسمي على تويتر "الانباء الواردة من بريطانيا صادمة.. يبدو انه يوم حزين لأوروبا وبريطانيا."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com