برلمانيون يطالبون برد فعلي على رفض تركيا زيارة سياسيين ألمان قاعدة إنجرليك
برلمانيون يطالبون برد فعلي على رفض تركيا زيارة سياسيين ألمان قاعدة إنجرليكبرلمانيون يطالبون برد فعلي على رفض تركيا زيارة سياسيين ألمان قاعدة إنجرليك

برلمانيون يطالبون برد فعلي على رفض تركيا زيارة سياسيين ألمان قاعدة إنجرليك

برلين - طالب العديد من نواب البرلمان الألماني حكومة بلادهم بالرد بشكل مناسب على رفض تركيا السماح لعدد من أعضاء الساسة الألمان زيارة الوحدات العسكرية التابعة للجيش الألماني في قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا.

واقترح فلوريان هان، المتحدث باسم المجموعة البرلمانية للحزب المسيحي الاجتماعي، الشريك الأصغر داخل التحالف المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل، نقل طائرات التورنادو التي تشارك بها ألمانيا عسكريا في سورية.

ورأى هان اليوم الخميس في برلين أن "الاستفزاز المحسوب" من قبل تركيا يمس مصالح السياسة الأمنية لألمانيا وقال: "لذلك علينا أن نفكر في مواقع بديلة لطائرات تورنادو الاستطلاعية مثل القاعدة الجوية في عمان الأردنية وذلك حتى لا نسمح بتقييد قدرتنا على التعامل".

من جانبه طالب توبياس ليندنر، الخبير بشؤون الدفاع بحزب الخضر، بتخلي الجيش عن خطط توسيع مشاركته في القاعدة وقال في تصريح نشرته صحيفة بيلد اليوم الخميس: "عندما ترفض تركيا السماح لنوابنا بزيارة قواتنا في إنجرليك فإن على الجيش هناك أيضا ألا يستثمر أموال دافعي الضرائب في توسيع القاعدة".

ورفضت تركيا زيارة رالف براوكزيبه، وكيل وزارة الدفاع الألمانية، قاعدة إنجرليك الجوية التركية.

وأكدت وزارة الدفاع الألمانية مساء أمس الأربعاء في برلين تقرير مجلة شبيجل بهذا الشأن حيث قال متحدث باسم الوزارة مشيرا لذلك إن السلطات التركية لا توافق حاليا على خطط رحلة المسؤول الألماني لتركيا "وليس هناك بيان كتابي عن الأسباب".

وكان براوزكيبه يعتزم زيارة القاعدة العسكرية برفقة عدد من نواب البرلمان.

وتوجد بالقاعدة التركية بضع طائرات تورنادو ألمانية إذ تقوم بطلعات استطلاعية انطلاقا من القاعدة التركية في إطار دعم المهمة الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي.

و حسب التقرير الذي نشرته مجلة شبيجل على موقعها الإلكتروني فإن الجنرال الألماني ديتر فارنيكه قال أمام لجنة الدفاع بالبرلمان إن هذا الرفض التركي حدث كرد فعل على قرار البرلمان الذي اعتبر عمليات التهجير والقتل التي وقعت من جانب الدولة العثمانية بحق الأرمن خلال الحرب الألمانية الأولى بمثابة إبادة جماعية.

وانتقد فرانس يوزيف يونج، نائب رئيس الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل، القرار التركي بشدة.

وفي تصريح لصحيفة "ميتل دويتشه تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم الخميس قال وزير الدفاع الأسبق يونج: "أعتقد أن ذلك أمر سخيف".

أضاف يونج: "جنودنا هناك بشكل مشترك مع الناتو، إنهم يحمون تركيا أيضا".

وأكد يونج ضرورة أن يكون هناك رد من جانب حلف شمال الأطلسي "ناتو" على التصرف التركي وقال: "هناك مسؤولية مشتركة للناتو للتعامل مع هذا الأمر..".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com