كيف أسهمت"أباريق الشاي" بجعل روسيا أكبر مصدر للنفط إلى الصين؟
كيف أسهمت"أباريق الشاي" بجعل روسيا أكبر مصدر للنفط إلى الصين؟كيف أسهمت"أباريق الشاي" بجعل روسيا أكبر مصدر للنفط إلى الصين؟

كيف أسهمت"أباريق الشاي" بجعل روسيا أكبر مصدر للنفط إلى الصين؟

 سجلت صادرات روسيا النفطية إلى الصين رقمًا كبيرًا، تجاوزت فيه المملكة العربية السعودية لتصبح أكبر مصدر للنفط إلى الصين في مايو/ أيار وذلك للشهر الثالث على التوالي.

وسجلت صادرات روسيا لثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم مستوى قياسيًا جديدًا بما يعكس استمرار الطلب القوي من شركات التكرير المستقلة في الصين.

واستوردت الصين 5.245 مليون طن أو نحو 1.24 مليون برميل من الخام يوميا من روسيا الشهر الماضي بزيادة 33.7% على أساس سنوي بما يفوق المستوى القياسي السابق الذي جرى تسجيله في أبريل نيسان والبالغ 1.17 مليون برميل يوميا.

وفاقت الواردات الصينية القادمة من روسيا نظيرتها القادمة من المملكة العربية السعودية للمرة الأولى على أساس تراكمي، ففي الأشهر الخمسة الأولى من 2016 زادت واردات النفط القادمة من روسيا بنسبة 41.8% على أساس سنوي إلى 1.06 مليون برميل يوميا في حين بلغ متوسط حجم واردات النفط القادمة من المملكة العربية السعودية 1.05 مليون برميل يوميا.

وقفزت واردات الخام القادمة من المملكة العربية السعودية 33.6% في مايو أيار على أساس سنوي إلى 961 ألف برميل من النفط الخام يوميا بحسب ما تظهره البيانات لكنها تراجعت عن مستوى المليون برميل يوميا الذي جرى تسجيله في الشهر السابق.

كلمة السر في "أباريق الشاي"

وساعدت المصافي الخاصة التي تسمى "أباريق الشاي" بسبب محدودية عملياتها نسبيا مقارنة بشركات التكرير الحكومية على زيادة الطلب الصيني على الخام بأكثر من مليون برميل يوميا في الأشهر الخمسة الأولى من العام.

وفضلت تلك المصافي الخام الروسي منخفض الكبريت بسبب حجم الشحنات الأصغر وقرب الموقع الجغرافي في حين لم يكن الخام الذي يحتوي على نسبة أعلى من الكبريت القادم من السعودية والعراق مغريًا للمشترين بسبب حجم الشحنات الأكبر ولأن ذلك الخام يباع عادة بموجب عقود طويلة الأجل.

وزادت الواردات القادمة من إيران 19.5 % في مايو أيار على أساس سنوي إلى 619 ألفا و300 برميل يوميا مقابل 671 ألفا و176 برميلا يوميا في أبريل نيسان، واستقرت الواردات في الأشهر الخمسة الأولى دون تغير يذكر تقريبا.

وزاد إجمالي واردات الصين من النفط الخام 39% الشهر الماضي على أساس سنوي إلى 7.59 مليون برميل يوميا في أكبر قفزة في أكثر من ست سنوات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com