معضلة الدولار واليورو تهدد بإفشال صفقة "بوينغ" بين إيران وأمريكا
معضلة الدولار واليورو تهدد بإفشال صفقة "بوينغ" بين إيران وأمريكامعضلة الدولار واليورو تهدد بإفشال صفقة "بوينغ" بين إيران وأمريكا

معضلة الدولار واليورو تهدد بإفشال صفقة "بوينغ" بين إيران وأمريكا

تسعى إيران لجني ثمار الاتفاق النووي مع الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة، التي يبدو أنها لم تعد "الشيطان الأكبر" كما كان كبار القادة الإيرانيين يرددون دوما.

وتستعد إيران لتوقيع اتفاق مع شركة بوينغ لشراء 100 طائرة، حيث تفتح أسواقها للطائرات الأمريكية، وذلك للمرة الأولى منذ عدة عقود.

لكن هذه الصفقة الكبيرة، ربما يكون مصيرها الفشل، في ظل إصرار إيران على الدفع بالعملة الأوروبية (اليورو) بدلًا من الدولار، وهو ما اعتُبر بمثابة "نقطة شائكة" ربما تكون عثرة في طريق العلاقات التجارية بين البلدين.

وقالت مجلة "فوريس" الأمريكية: "في حين يبدو أن إيران مستعدة لإعادة توطيد العلاقات مع الولايات المتحدة، إلا أنها تحاول أيضًا الحد من اعتمادها على الدولار، باعتباره العملة المستخدمة في عملياتها التجارية الدولية، وفي فبراير الماضي ذكرت إيران أنها تريد أن يتم الدفع لها باليورو، بدلاً من الدولار، مقابل الأموال المستحقة لها على الهند وعملاء النفط الآخرين، ويبدو أن نفس السياسة سيتم تطبيقها في صفقات النفط المستقبلية".

وتساءلت المجلة: هل سيتم تطبيق هذه السياسة على صفقة بوينج؟ وأجابت بأنها لا تستطيع الإجابة، مشيرة إلى أن "كل ما يمكنها قوله هو أنه إذا طالبت إيران بأن يتم الدفع باليورو، فقد تكون نقطة شائكة في طريق العلاقات التجارية بين البلدين، وهي النقطة التي يسعى الطرفان لتجنبها".

ورأت المجلة أنه إذا تمت الموافقة على الاتفاق من جانب الحكومة الأمريكية، سيكون بمثابة صفقة كبيرة لشركة بوينج، التي تحاول اللحاق بركب منافستها الأوروبية إيرباص، التي وقعت بالفعل اتفاقات مماثلة مع إيران.

وهللت بورصة وول ستريت، بالاتفاق المحتمل، مع ارتفاع قيمة أسهم بوينغ، عندما انتشرت أنباء التوصل لاتفاق بشأن الصفقة يوم الثلاثاء الماضي.

وسيكون اتفاق بوينغ أيضا بمثابة صفقة كبيرة للشركات الأمريكية المتحمسة للقيام بأعمال تجارية مع إيران، لأنها تشير إلى ذوبان الجليد في العلاقات التجارية بين البلدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com