مقتل 22 شخصا على الأقل جراء تفجيرين في أفغانستان
مقتل 22 شخصا على الأقل جراء تفجيرين في أفغانستانمقتل 22 شخصا على الأقل جراء تفجيرين في أفغانستان

مقتل 22 شخصا على الأقل جراء تفجيرين في أفغانستان

قال مسؤولون أفغان إن أكثر من 20 شخصًا قتلوا في تفجيرين منفصلين اليوم الاثنين، بينهم 14 لقوا حتفهم عندما استهدف مفجر انتحاري حافلة صغيرة كانت تقل متعاقدين أمنيين نيباليين في العاصمة كابول.

وقال شهود عيان، إنهم رؤوا عدة قتلى فيما يبدو وما لا يقل عن مصابين يجري إخراجهما من حطام الحافلة بعد أن استهدفها المفجر الانتحاري خلال فترة الذروة الصباحية في العاصمة.

وقال نافيد فروتان المتحدث باسم الحاكم الإقليمي، إنه "بعد ذلك بساعات قتلت قنبلة زرعت على دراجة نارية ثمانية مدنيين على الأقل وأصابت 18 آخرين في سوق مزدحمة في إقليم بدخشان شمال البلاد. وأضاف أن عدد القتلى قد يرتفع".

والهجومان هما الأحدث في تصعيد لأعمال العنف في الآونة الأخيرة يسلط الضوء على التحديات التي تواجه الحكومة الأفغانية وأنصارها الغربيين في الوقت الذي تبحث فيه واشنطن خططا لخفض عدد قواتها في أفغانستان.

وقال صديق صديقي المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية على تويتر إن 14 شخصا قُتلوا وأصيب ثمانية في الهجوم في كابول. وأضاف أن الشرطة تعمل على تحديد هوية الضحايا.

وقال عبد الرحمن رحيمي قائد شرطة كابول إنه يبدو أن من بين الضحايا مدنيين أفغانا ومتعاقدين أمنيين نيباليين. وصرح بذلك بعد أن طوقت الشرطة وسيارات الإسعاف الموقع في حي باناي في شرق المدينة.

وأضاف أن الانتحاري انتظر قرب المجمع الذي يقيم فيه المتعاقدون الأمنيون وقام بالهجوم لدى تحرك السيارة. وبالإضافة إلى ركاب الحافلة أصيب أيضا عدة أشخاص في سوق مجاورة في الهجوم .

وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم في كابول في بيان نشره ذبيح الله مجاهد المتحدث الرئيسي باسم الحركة على تويتر. إلا أنها نفت مسؤوليتها عن الهجوم في بدخشان.

ومن ناحية أخرى، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته أيضًا عن هجوم كابول ونقلت وكالة أعماق التابعة للتنظيم عنه قوله "سقط 16 جنديا نيباليا مكلفين بحراسة السفارة الأمريكية في مدينة كابول هلكى إثر عملية استشهادية بحزام ناسف نفذها الأخ عرفان الله أحمد... على حافلة كانت تقلهم".

إلا أن ذبيح الله مجاهد وصف إعلان داعش المسؤولية بأنه "هراء" وقال "بتنفيذ هذا الهجوم أردنا أن نوضح للأمريكيين والمسؤولين العسكريين بحلف شمال الأطلسي أنه يمكننا تنفيذ هجمات في أي مكان وفي أي وقت نريده".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com