البرلمان الكرواتي يطيح برئيس الوزراء
البرلمان الكرواتي يطيح برئيس الوزراءالبرلمان الكرواتي يطيح برئيس الوزراء

البرلمان الكرواتي يطيح برئيس الوزراء

أطاح البرلمان في كرواتيا، اليوم الخميس، بالحكومة في تصويت بحجب الثقة تقدم به أكبر حزب في الائتلاف الحاكم، بما يعني أنه ستتم الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة إذا لم يتم تشكيل حكومة جديدة في غضون 30 يوماً.

وكان حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي الذي تقدم بتصويت حجب الثقة قد ساعد في تعيين رئيس الوزراء تيهومير أوريسكوفيتش قبل 5 أشهر، لكنه أصبح على خلاف معه بسبب نزاع على قضية تضارب مصالح مع توميسلاف كاراماركو زعيم الحزب وهو أيضاً نائب رئيس الوزراء.

ويعتزم حزب الاتحاد الديمقراطي أن يقترح وزير المالية زدرافكو ماريك كرئيس جديد للوزراء، وستبدأ الرئيسة كوليندا جرابار-كيتاروفيتش مشاورات مع الأحزاب التي لها مقاعد في البرلمان بشأن تشكيل الحكومة الجديدة يوم الجمعة، وإذا لم يتم تشكيل حكومة جديدة بحلول مهلة الثلاثين يوماً فعليها الدعوة لانتخابات مبكرة.

وبينما يقول حزب الاتحاد الديمقراطي إنه يستطيع حشد تأييد أغلبية برلمانية جديدة بواقع 76 نائباً على الأقل من أصل 151 نائباً في البرلمان يشكك محللون في ذلك، ويقول حزب الاتحاد الديمقراطي إنه يضمن تأييد 68 نائباً حالياً.

لكن أكبر أحزاب المعارضة وهو الحزب الاشتراكي الديمقراطي والأحزاب المتحالفة معه، تعبر عن أملها في جمع توقيعات من أغلبية النواب للمطالبة بحل البرلمان تمهيدا لإجراء انتخابات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com