مسؤول بارز في حماس يثير الجدل بتصريح ”متناقض“ عن دعم إيران – إرم نيوز‬‎

مسؤول بارز في حماس يثير الجدل بتصريح ”متناقض“ عن دعم إيران

مسؤول بارز في حماس يثير الجدل بتصريح ”متناقض“ عن دعم إيران

أثار نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، عاصفة من الردود الغاضبة بإشادته بإيران في وقت بلغ توتر علاقات المنطقة العربية مع طهران مستويات قياسية.  

وقال أبو مرزوق خلال لقاء إخباري على فضائية ”الأقصى“ التابعة لحركة حماس مساء أمس الأربعاء: ”إن سقف ما قدمته إيران من دعم للمقاومة الفلسطينية على صعيد التدريب والإمداد والمال، لا يوازيه سقف آخر، ولا تستطيع معظم الدول تقديمه“.

وأضاف: ”موقف إيران الداعم والمساند للمقاومة والقضية الفلسطينية واضح ومعلوم، خصوصا أنه معلن وفوق الطاولة“.

وتابع: ”موقف إيران محل شكر وتقدير واحترام، وهو موقفنا مع كل من يدعم قضيتنا ومقاومتنا“.

وكتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية في تغريدة على حسابه بموقع تويتر معلقا على هذا التصريح: ”تصريح د. موسى أبو مرزوق حول دعم إيران لحماس يعيد إشكالية النفوذ الإيراني على الحركة، في هذا المفصل الحرج في المنطقة موقف حماس ملتبس ومتناقض“.

ووسط عاصفة من الردود الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، علق الإعلامي والكاتب السعودي جمال خاشقجي على تصريح أبومرزوق: ”أسوأ ما سمعته منذ زمن، ما قدمته إيران يوما لكم نجسته بحربها على أهلكم ومحيطكم الثابت فذهب أجره وأخشى أن يذهب معه أجركم“.

وقال الناشط شريف حجازي: ”الكلام ليس غريباً على موسى أبو مرزوق .. الغريب، توقيته اليوم في عزّ معركة إيران في حلب والفلوجة وكراهية العرب لهم“.

وجاءت الردود الغاضبة حتى من المؤيدين لجماعة الإخوان، فقد غرد الكاتب الفلسطيني القريب من الجماعة ياسر الزعاترة قائلا: ”تصريح موسى أبو مرزوق عن الدعم الإيراني السابق لحماس، محاولة للتخفيف من وقع تصريحاته السابقة ضد إيران. توقيت بائس، ويستحق الإدانة“.

ويتناقض تصريح أبومرزوق مع حديث مسرب له بداية العام الجاري هاجم فيه إيران واتهمها بالكذب فيما يتعلق بدعم المقاومة الفلسطينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com