طهران تغلق موقعًا إخباريًا إثر شكوى من روحاني – إرم نيوز‬‎

طهران تغلق موقعًا إخباريًا إثر شكوى من روحاني

طهران تغلق موقعًا إخباريًا إثر شكوى من روحاني

المصدر: طهران – إرم نيوز

أصدرت اللجنة المشرفة على عمل الصحافة في إيران، قرارا بإغلاق موقع جهان نيوز الإخباري بسب نشره تقريرين مؤخرا أكد فيهما أن زعيم حركة طالبان الأفغانية الراحل الملا محمد منصور زار طهران قبل أسبوع من مقتله بغارة أمريكية في باكستان.

وتحدثت تقارير إخبارية عن أن قرار الإغلاق جاء بعد شكوى تقدم بها الرئيس الإيراني حسن روحاني والدائرة الإعلامية التابعة لمكتبه ضد الموقع الإخباري.

وذكر بيان اللجنة أن قرار إغلاق موقع جهان نيوز المقرب من النائب السابق عن التيار المتشدد علي زاكاني جاء بسبب ”نشره تقريرين تضمنا مزاعم كاذبة أحدهما يتعلق بزيارة زعيم حركة طالبان الأفغانية السابق الملا محمد أختر منصور قبل مقتله في باكستان، والثاني يتعلق بإرسال وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني رسالة سرية إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف تتعلق بموضوع الاتفاق النووي“.

واتهم بيان اللجنة الحكومية ”الموقع الإخباري بتلفيق ونشر شائعات وقصص كاذبة من أجل تأليب الرأي العام في الداخل والخارج“.

إزاء ذلك، توقف موقع جهان نيوز الذي يعد من أشهر وسائل الإعلام الالكترونية في إيران، عن الخدمة بعد دقائق من صدور قرار إغلاقه ولم يعد بالإمكان الاطلاع على تقاريره وإخباره.

وكان الموقع قد نشر بأن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تسلم رسالة من وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في نيسان/إبريل الماضي، تفيد بعدم التزام الدول الكبرى 5+1 برفع المشاكل المتبقية في القطاع المالي والمصرفي باعتبارها ليست جزءا من التزاماتها هذه الدول“.

كما كتب الموقع نقلاً عن مصادره الخاصة بأن ”الملا محمد اختر منصور أقام لمدة شهرين في إيران قبل إعلان مقتله من قبل طائرة أمريكية من دون طيار في باكستان في 21 من أيار/مايو الماضي“.

في الوقت الذي رجح فيه الموقع أنه تمت تصفية ملا أختر بعد حصول واشنطن على معلومات من جهاز الاستخبارات العسكرية الباكستانية“.

في حين كان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري قد نفى زيارة زعيم حركة طالبان الأفغانية إلى إيران بعد نشر جواز سفر له وحصوله على تأشيرة دخول من المنافذ الحدودية الإيرانية مع باكستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com