تركيا تستعد لنقل أوجلان من السجن الانفرادي إلى الإقامة الجبرية – إرم نيوز‬‎

تركيا تستعد لنقل أوجلان من السجن الانفرادي إلى الإقامة الجبرية

تركيا تستعد لنقل أوجلان من السجن الانفرادي إلى الإقامة الجبرية

المصدر: إرم نيوز ـ أنقرة

قالت مصادر مطلعة إن السلطات التركية بدأت إجراءات في جزيرة إمرالي في بحر مرمرة تمهد لنقل رئيس ”حزب العمال الكردستاني“ عبدالله أوجلان من السجن الانفرادي الى الإقامة الجبرية في الأشهر المقبلة، لإفساح المجال أمام زيارات وحوارات رسمية مع أنقرة.

وأوردت صحيفة الحياة تقريرا قالت فيه إن الإجراء يأتي ضمن إشارات لـ ”اختبار تهدئة“ مع ”حزب العمال الكردستاني“ الذي يخوض حرباً ضد الجيش التركي.

وكان رئيس الوزراء التركي بينالي يلديريم استبعد قبل أيام أي حوار مع الحزب الذي نسب إليه عدد من الهجمات الدموية التي شهدتها تركيا اخيراً.

لكن الصحيفة نقلت عن مصادر قولها إن السلطات التركية بدأت توسيع ميناء في جزيرة امرالي وبناء حواجز تفتيش جديدة وبناء سكني ”ضمن خطوات ترمي إلى نقل أوجلان من السجن الانفرادي إلى الاقامة الجبرية في الجزيرة لإجراء حوار أوسع معه“.

وكانت الهدنة المعلنة بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني، والتي دامت نحو ثلاث سنوات، قد انهارت قبل أشهر إثر هجوم وقع في مدينة سروج التركية أودى بحياة عدد من النشطاء الأكراد واليساريين.

وتجري أنقرة حوارات محدودة عبر محامين وأقنية محددة مع أوجلان الذي يحظى بشعبية واسعة لدى أنصاره في تركيا وفي دول مجاورة يتواجد فيها الأكراد.

وكانت أجهزة الأمن التركية خطفت أوجلان من العاصمة الكينية نيروبي في شباط/فبراير 1999 بعد خروجه من سوريا في تموز/يوليو 1998 إثر ضغوطات تركية كادت أن تفجر حربا بين أنقرة ودمشق.

ويمضي زعيم ”حزب العمال“ عقوبة السجن مدى الحياة بعد إلغاء تركيا لعقوبة الإعدام في آب/أغسطس 2002.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com