إيران تنفي وفاة المعارض البارز المعتقل مهدي كروبي
إيران تنفي وفاة المعارض البارز المعتقل مهدي كروبيإيران تنفي وفاة المعارض البارز المعتقل مهدي كروبي

إيران تنفي وفاة المعارض البارز المعتقل مهدي كروبي

نفى محمد تقي كروبي، الجمعة، الأنباء التي تحدثت عن وفاة والده زعيم حزب اعتماد ملي (حزب الثقة الوطني) المعارض الإصلاحي رئيس البرلمان الأسبق مهدي كروبي، الذي يقبع في منزله تحت الإقامة الجبرية المشددة منذ عام 2009 عقب مشاركته بالاحتجاجات التي اندلعت على خلفية إعلان فوز الرئيس السابق المتشدد محمودي أحمدي نجاد.

وقال تقي كروبي لموقع "راديو فردا" التابع للمعارضة الإيرانية، إن "ما نشر مساء الخميس من أنباء عن وفاة والدي عبر وسائل الإعلام الإيرانية شائعات وليس لها أساس من الصحة"، داعياً الإعلام المحلي إلى توخي الدقة في نقل الأخبار.

وكانت مواقع إخبارية عديدة تناقلت خبر وفاة الزعيم المعارض مهدي كروبي في مستشفى تجريش شمال العاصمة طهران بعد تدهور صحته.

وأجرت السلطات الإيرانية خلال العام الماضي عمليتين جراحيتين للمعارض مهدي كروبي إحداهما في محل إقامته الجبرية وأخرى في مستشفى بالعاصمة طهران.

وكان كروبي دعا في 10 من أبريل/ نيسان الماضي، الرئيس حسن روحاني، إلى ضمان محاكمة عادلة وعلنية له من أجل كشف تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية السابقة التي فاز فيها المتشدد محمود أحمدي نجاد في ولايتين.

ووجه الزعيم الإصلاحي المعارض انتقادات للمرشد الأعلى علي خامنئي وبعض المسؤولين السياسيين والعسكريين الذين اعتبر "سياستهم تأكيد على السير نحو إنشاء نظام مستبد يقهر شعبه ومخالفيه".

وكان كروبي ضمن اللجنة التي اختارها روح الله الخميني لإعادة النظر في الدستور سنة 1989م وترأس البرلمان من 1989م إلى 1992م ثم من 2000م إلى 2004م.

ويطالب بعض قادة التيار المتشدد بإعدام مهدي كروبي والمعارض الإصلاحي مير حسين موسوي وزوجته زهراء رهنورد ويصفهم بزعماء الفتنة المرتبطين بأعداء نظام الجمهورية الإسلامية.

وفشلت حكومة روحاني التي تعهدت قبل عامين برفع الإقامة الجبرية عن المعارضين بسبب معارضة المتشددين في البرلمان السابق والحرس الثوري

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com