أوباما يوافق على تغيير قواعد الاشتباك للقوات الأمريكية في أفغانستان – إرم نيوز‬‎

أوباما يوافق على تغيير قواعد الاشتباك للقوات الأمريكية في أفغانستان

أوباما يوافق على تغيير قواعد الاشتباك للقوات الأمريكية في أفغانستان

المصدر: إرم نيوز- وكالات

قال مسؤول أمريكي بارز إن الرئيس باراك أوباما وافق على إعطاء الجيش الامريكي قدرة أكبر لمرافقة ودعم القوات الافغانية التي تقاتل متمردي حركة طالبان في تحرك يهدف لمساعدتهم بشكل أكثر فاعلية في ساحة المعارك.

وقال المسؤول -الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- إن القرار سيسمح -أيضا- باستخدام أكبر للقوة الجوية الامريكية بما في ذلك دعم جوي وثيق.

لكنه أضاف قائلا ”هذا ليس أمرا شاملا لاستهداف طالبان.“

وقال المسؤول إنه بمقتضى السياسة الجديدة فإن قائد القوات الامريكية في افغانستان الجنرال جون نيكلسن سيكون بمقدوره تقرير متى يكون من المناسب أن يرافق جنود أمريكيون قوات أفغانية تقليدية إلى ساحة القتال وهو شيء يفعلونه حتى الان مع قوات العمليات الخاصة الافغانية فقط.

وأضاف المسؤول أن السلطات الموسعة يقصد بها فقط أن تستخدم ”في تلك الحالات الخاصة التي يمكن لتدخلهم أن يحقق تأثيرات إستراتيجية في ساحة القتال.“

ويعني ذلك انه يجب ألا يتوقع أن ترافق قوات أمريكية الجنود الافغان في مهامهم الروتينية.

والقرار انحراف عن القواعد الامريكية الحالية للاشتباك في افغانستان والتي تفرض قيودا على قدرة القوات الأمريكية على مهاجمة المتمردين.

وكان مسموحا للجيش الامريكي في السابق بالتحرك ضد طالبان ”في الظروف الشديدة“ وهي اللحظات التي يكون تقديم المساعدة ضروريا لمنع انتكاسة كبيرة للجيش الافغاني.

وستسمح السياسة الجديدة للقوات الامريكية بأن ترافق القوات الافغانية في المراحل الرئيسة في حملتها الهجومية ضد طالبان.

وقال المسؤول ”القوات الامريكية ستدعم بشكل أكثر فاعلية القوات الافغانية التقليدية.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com