كوريا الشمالية تمضي قدمًا بتصنيع قنبلتها النووية
كوريا الشمالية تمضي قدمًا بتصنيع قنبلتها النوويةكوريا الشمالية تمضي قدمًا بتصنيع قنبلتها النووية

كوريا الشمالية تمضي قدمًا بتصنيع قنبلتها النووية

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية  الثلاثاء، إن كوريا الشمالية استأنفت انتاج وقود البلوتونيوم فيما يظهر أنها تخطط للمضي قدما في برنامجها للأسلحة النووية متحدية بذالك العقوبات الدولية، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وجاء التقييم الأمريكي بعد يوم من قول الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن لديها "مؤشرات" على أن بيونجيانج استأنفت العمل في محطة لاستخلاص البلوتونيوم من الوقود المنضب لمفاعل نووي في مجمع يونجبيون النووي الرئيس بكوريا الشمالية.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن واشنطن قلقة من الجهود الجديدة لإعادة معالجة البلوتونيوم لكنه لم يتطرق صراحة إلى أي رد فعل أمريكي.

وأضاف "يستخلصون الوقود المنضب من المفاعل الذي تبلغ طاقته خمسة ميجاوات في يونجبيون ويتركونه يبرد ثم ينقلونه إلى منشأة لإعادة المعالجة.. وهذه هي الطريقة التي حصلوا بها على البلوتونيوم لجميع تجاربهم النووية السابقة. وبالتالي فهم يكررون العملية.. هذا هو ما يفعلونه."

بدورها قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية "التي لا يسمح لها بدخول كوريا الشمالية لكنها تعتمد بشكل أساس على الأقمار الصناعية لمراقبة أنشطة هذه الدولة" العام الماضي، إنها لاحظت دلائل على استئناف النشاط في موقع يونجبيون.

وقال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة في مؤتمر صحفي يوم الاثنين في فيينا، إن هناك مؤشرات على استئناف أنشطة إعادة معالجة البلوتونيوم في يونجبيون. وتتضمن عمليات إعادة المعالجة الحصول على البلوتونيوم من الوقود المنضب للمفاعل وهي الطريقة الرئيسة الأخرى لصنع قنبلة نووية.

يذكر أن بيونجيانج قد توعدت في 2013 باستئناف تشغيل كل منشآتها النووية بما فيها المفاعل الرئيس والمحطة الأصغر في موقع يونجبيون الذي كان قد أغلق في 2007 ضمن اتفاق دولي لنزع السلاح النووي في مقابل المساعدات والذي انهار لاحقا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com