كوريا الشمالية تمضي قدمًا بتصنيع قنبلتها النووية – إرم نيوز‬‎

كوريا الشمالية تمضي قدمًا بتصنيع قنبلتها النووية

كوريا الشمالية تمضي قدمًا بتصنيع قنبلتها النووية
North Korean leader Kim Jong Un meets scientists and technicians in the field of researches into nuclear weapons in this undated photo released by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA) in Pyongyang March 9, 2016. REUTERS/KCNA ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO THIRD PARTY SALES. SOUTH KOREA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SOUTH KOREA TPX IMAGES OF THE DAY - RTS9ZSC

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية  الثلاثاء، إن كوريا الشمالية استأنفت انتاج وقود البلوتونيوم فيما يظهر أنها تخطط للمضي قدما في برنامجها للأسلحة النووية متحدية بذالك العقوبات الدولية، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وجاء التقييم الأمريكي بعد يوم من قول الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن لديها ”مؤشرات“ على أن بيونجيانج استأنفت العمل في محطة لاستخلاص البلوتونيوم من الوقود المنضب لمفاعل نووي في مجمع يونجبيون النووي الرئيس بكوريا الشمالية.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن واشنطن قلقة من الجهود الجديدة لإعادة معالجة البلوتونيوم لكنه لم يتطرق صراحة إلى أي رد فعل أمريكي.

وأضاف ”يستخلصون الوقود المنضب من المفاعل الذي تبلغ طاقته خمسة ميجاوات في يونجبيون ويتركونه يبرد ثم ينقلونه إلى منشأة لإعادة المعالجة.. وهذه هي الطريقة التي حصلوا بها على البلوتونيوم لجميع تجاربهم النووية السابقة. وبالتالي فهم يكررون العملية.. هذا هو ما يفعلونه.“

بدورها قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ”التي لا يسمح لها بدخول كوريا الشمالية لكنها تعتمد بشكل أساس على الأقمار الصناعية لمراقبة أنشطة هذه الدولة“ العام الماضي، إنها لاحظت دلائل على استئناف النشاط في موقع يونجبيون.

وقال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة في مؤتمر صحفي يوم الاثنين في فيينا، إن هناك مؤشرات على استئناف أنشطة إعادة معالجة البلوتونيوم في يونجبيون. وتتضمن عمليات إعادة المعالجة الحصول على البلوتونيوم من الوقود المنضب للمفاعل وهي الطريقة الرئيسة الأخرى لصنع قنبلة نووية.

يذكر أن بيونجيانج قد توعدت في 2013 باستئناف تشغيل كل منشآتها النووية بما فيها المفاعل الرئيس والمحطة الأصغر في موقع يونجبيون الذي كان قد أغلق في 2007 ضمن اتفاق دولي لنزع السلاح النووي في مقابل المساعدات والذي انهار لاحقا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com