خبراء يتوقعون تعرض أوروبا لهجوم بقنبلة قذرة
خبراء يتوقعون تعرض أوروبا لهجوم بقنبلة قذرةخبراء يتوقعون تعرض أوروبا لهجوم بقنبلة قذرة

خبراء يتوقعون تعرض أوروبا لهجوم بقنبلة قذرة

قال خبراء في السياسة النووية الثلاثاء إن التوتر بين روسيا والغرب قد يشغل الجانبين عن التعاون لمنع وقوع مواجهة نووية عرضية أو هجوم لمتشددين بقنبلة قذرة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي الأسبق وليام بيري إنه يأسف لضعف الاتصالات بين الولايات المتحدة وروسيا في الوقت الراهن التي شابها الكثير من البرود عقب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014.

وأضاف بيري "نحن على وشك إعادة خلق الظروف التي وضعتنا على شفا حرب نووية خلال الحرب الباردة.

من ناحيته، قال أناتولي أداميشين وهو نائب سابق لوزير الخارجية الروسي إن "الولايات المتحدة ركزت على سياسة خنق روسيا وتأمل في رحيل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي جعل بلاده في مقدمة قائمة أعداء الولايات المتحدة".

وأردف بقوله "يجب على الولايات المتحدة ببساطة أن تعيد التفكير في سياستها، ما يجب التركيز عليه هو خفض الأسلحة النووية"، مؤكدا أن "روسيا والولايات المتحدة ليسا عدوين لدودين."

وأدلى المسؤولان السابقان بتعليقاتهما في مؤتمر نظمه منتدى لوكسمبورج لمنع وقوع كارثة نووية.

وشارك آخرون في المؤتمر بينهم زعيم الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف والدبلوماسي السويدي هانز بليكس ويوكيا أمانو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال رئيس المنتدى موشي كانتور إن "التهديد بوقوع هجوم بقنبلة قذرة في مدينة أوروبية وصل إلى أعلى مستوى له منذ نهاية الحرب الباردة".

في حين أثار خبراء في الأمن مخاوف عقب الهجمات التي شنها متشددون إسلاميون في باريس وبروكسل من أن المنشآت النووية الأوروبية التي تفتقر للحراسة الجيدة تشكل خطرا.

واستشهد كانتور بهجمات شنها عناصر تنظيم داعش بأسلحة كيماوية في العراق ورغبتهم المعلنة في تنفيذ مزيد من الهجمات في أوروبا والأدلة على أن المتشددين الذين كانت لهم صلة بهجمات باريس كانوا يدرسون مفاعل طاقة نووية بلجيكي.

وواصل كانتور قوله  "بالإضافة إلى مستويات الأمن الضعيفة في مجموعة من مراكز الأبحاث النووية في الاتحاد السوفيتي السابق يعني أن زيادة التهديد من احتمال شن هجوم بقنبلة قذرة على عاصمة غربية."

وحث كانتور الولايات المتحدة وروسيا على التعاون واستغلال مواردهما التكنولوجية لمراقبة النقل غير القانوني للمواد المشعة.

وقال زعيم الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف الذي شارك في المؤتمر عبر اتصال بالقمر الصناعي إنه يشعر بالقلق من زيادة استعداد عدة دول لاستخدام القوة العسكرية لحل الصراعات بدلا من التفاوض.

وأضاف قائلا "أنبه إلى أن هؤلاء لم يحلوا المشكلات لكنهم عملوا على تقويض القانون الدولي وإضعاف العلاقات الدولية."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com