روحاني ينوي تعطيل الإيرانيين الجمعة والسبت لتحريك الاقتصاد – إرم نيوز‬‎

روحاني ينوي تعطيل الإيرانيين الجمعة والسبت لتحريك الاقتصاد

روحاني ينوي تعطيل الإيرانيين الجمعة والسبت لتحريك الاقتصاد

المصدر: طهران - إرم نيوز

قال رئيس لجنة التجارة والسياحة في غرفة تجارة العاصمة طهران علي رضا خائف، إن حكومة الرئيس حسن روحاني وافقت مبدئياً على أن تكون العطلة الأسبوعية في إيران يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع لدوافع اقتصادية وتجارية.

وقال رضا خائف لوكالة أنباء ”إيسنا“ الطلابية، ”إيران البلد الإسلامي الوحيدة التي لا تزال تعتمد الخميس والجمعة عطلة أسبوعية، فيما هناك بعض الشركات لا تزال تعمل نصف دوام يوم الخميس“، مضيفاً إن ”جميع أنحاء العالم تعطل دوائرها الرسمية يومي السبت والأحد إلا إيران يومي الخميس والجمعة“.

وبين المسؤول الإيراني إن ”عدم مماشاة إيران للدول في عطلهم ودوامهم أثر على الاقتصاد المحلي والتبادل التجاري“، مشيراً إلى أن ”إيران عملياً متأخرة عن الأسواق العالمية أربعة أيام في الأسبوع، لأن يومي الخميس والجمعة عطلة لديها، وكذلك السبت والأحد عطلة بسبب التباين في الإجازات مع العالم الخارجي“.

وشدد رئيس لجنة التجارة والسياحة في غرفة تجارة العاصمة طهران، على أن الخلاص من هذه الأزمة من أجل استمرار قنوات الاتصال والتجارة مفتوحة مع الخارج، فإننا قدمنا مقترحاً إلى الحكومة الإيرانية على جعل يومي الجمعة والسبت عطلة رسمية، الأمر الذي حظي بموافقة أولية من الرئيس حسن روحاني.

وتابع رضا خائف إن ”أفغانستان كان آخر بلد إسلامي يعتمد عطلة يومي الخميس والجمعة، لكنه قبل بضعة أشهر وافقت حكومته على اعتماد الجمعة والسبت عطلة رسمية“، منوهاً إلى أن توحيد الإجازة الأسبوعية مع الدول الرئيسة في العالم سيؤدي إلى ازدهار قطاعات الخدمات خاصة السياحة والاتصالات والمواصلات والخدمات المالية.

واعتبر رضا خائف إن ”تحويل العطلة إلى يوم الجمعة والسبت سيساعد الإيرانيين على السفر داخلياً وإنعاش قطاع السياحة لأنه سيكون بوسعهم السفر خلال يومين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com