خامنئي يهاجم أمريكا ويتهمها بخرق الاتفاق النووي – إرم نيوز‬‎

خامنئي يهاجم أمريكا ويتهمها بخرق الاتفاق النووي

خامنئي يهاجم أمريكا ويتهمها بخرق الاتفاق النووي

المصدر: طهران – إرم نيوز

هاجم المرشد الإيراني علي خامنئي، الجمعة، الولايات المتحدة الأمريكية، متهماً إياها بخرق بنود الاتفاق النووي وعدم الالتزام به.

وقال خامنئي في كلمة له بمناسبة الذكرى 27 لوفاة مؤسس النظام الراحل روح الله الخميني، والتي أقيمت في مرقده بطهران إن ”أمريكا حتى الآن لم تلتزم بتعهداتها في الاتفاق النووي وفي مباحثات أخرى حول القضايا الإقليمية“، مبيناً أنه ”لا يجب أن ننسى تجربة المفاوضات النووية وحتى لو تمّ تقديم تنازلات فإن أمريكا لن توقف عداونها“.

واتهم خامنئي واشنطن بعدم الالتزام بالاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع ست قوى عالمية في 2015 بهدف كبح برنامجها النووي.

وبموجب الاتفاق تم رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران في يناير كانون الثاني بعد أن أوقفت أنشطتها النووية الحساسة التي يشتبه الغرب أنها تهدف لتصنيع قنبلة نووية. وتنفي إيران ذلك.

وأضاف أن طهران لا تعتزم التعاون في القضايا الإقليمية مع عدوتيها اللدودتين الولايات المتحدة وبريطانيا ”الخبيثة“.

وشدد خامنئي على أن ”أمريكا مستمرة في عدائها لإيران منذ الثورة (الإسلامية عام 1979)، الثقة في بريطانيا الخبيثة والشيطان الأكبر (الولايات المتحدة)، خطأ جسيم.

وأضاف ”لن نتعاون مع أمريكا في الأزمة الإقليمية، أهدافها في المنطقة تختلف 180 درجة عن أهداف إيران.“

وبعد رفع العقوبات بدأت إيران زيادة حجم تجارتها مع الغرب. لكن العقوبات الأمريكية قائمة ولا تزال البنوك الأمريكية ممنوعة من التعامل مع إيران سواء بشكل مباشر أو غير مباشر لأن واشنطن لا تزال‭‭ ‬‬تتهم إيران بدعم الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان.

وقال: ”يستخدمون حقوق الإنسان والإرهاب… كذريعة لعدم الوفاء بالتزاماتهم“، منوّهًا: ”إذا بقينا أقوياء متحدين وحافظنا على مبادئ الثورة لن ينجح من يحاولون ترهيب إيران ويناصبوننا العداء.“

ورأى خامنئي أن إيران رفضت أن تكون جزءً من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، فيما يخص سوريا، مضيفاً أن ”أي شخص او تيار يثق بأمريكا يرتكب خطأ فادحا وسيتلقى صفعة“.

وتابع خامنئي أن ”هناك أعداء صغار أيضًا لإيران لكن أمريكا وبريطانيا والكيان الصهيوني هم الأعداء الأساسيون“، لافتاً إلى أن ”الاعتراف بوجود عدو لا يعني وهمًا، وأن القول بوجود وهم المؤامرة هي مؤامرة أخرى؛ للتقليل من الحساسية تجاه العدو“.

وتحيي جميع المدن الإيرانية الجمعة الذكرى السابعة والعشرين لوفاة مؤسس النظام الإسلامي الذي أسقط نظام محمد رضا بهلوي (الشاه) عام 1979.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com