”إيرباص“ تهدد إيران بإلغاء عقد شراء 118 طائرة – إرم نيوز‬‎

”إيرباص“ تهدد إيران بإلغاء عقد شراء 118 طائرة

”إيرباص“ تهدد إيران بإلغاء عقد شراء 118 طائرة

المصدر: طهران – إرم نيوز

هددت شركة إيرباص الأوروبية لصناعات الطائرات، اليوم الخميس، الحكومة الإيرانية بإلغاء عقد شراء 118 طائرة مدنية بعد ما أعلنت طهران عن ابرام الاتفاق بين شركة الطيران الإيرانية الحكومية ”iranair“ وشركة ايرباص في منتصف كانون ثاني/يناير الماضي.

وقالت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية في تقرير لها، إن ”شركة إيرباص تواجه عقبة أمام تسلم أموال عقد شراء الطائرات من إيران بسبب عدم رفع التبادل المصرفي مع طهران رغم دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ“.

وذكر مسؤول في الشركة الأوروبية للصحيفة ”لدينا مخاوف من بيع الطائرات المدنية إلى إيران بسبب عدم وجود إمكانية لتسلم الأموال“.

وأكد ”جان لهي“ أحد المدراء التنفيذين في شركة إيرباص ”أن شركته تبحث عن طريقة لنقل الأموال من إيران من خلال نظامها المصرفي“.

من جانبه، أوضح المدير العام لشركة الطيران الوطنية الإيرانية ”إيران إير“ فرهاد بروري، ان ”تحويل الأموال من العقبات التي تواجه إيران لشراء طائرات ايرباص“.

يذكر أن رئيس مجلس إدارة شركة إيرباص ”فابريس بريجير“،قال في 16 من نيسان/ابريل الماضي، إن شركته تشترط موافقة الولايات المتحدة لبيع إيران مجموعة من الطائرات بحسب الاتفاق المبرم مع طهران في كانون ثاني/يناير الماضي.

وأشار بريجير إلى أن الشركة ملتزمة بالاتفاق الذي أبرمته مع الجانب الإيراني أثناء زيارة الرئيس حسن روحاني إلى فرنسا، مشيراً إلى ضرورة أن يتحول هذا الاتفاق إلى عقد لكن ذلك يتطلب وقتاً طويلاً، بحسب قوله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com