المنطاد الصيني الذي حلق فوق الولايات المتحدة الأمريكية
المنطاد الصيني الذي حلق فوق الولايات المتحدة الأمريكية

بكين: المنطاد الذي رُصد فوق أمريكا اللاتينية صيني

أكّدت الصين، اليوم الاثنين، أن المنطاد الذي رصدته واشنطن محلّقا فوق أمريكا اللاتينية، تابع لها، وذلك بعدما أسقطت الولايات المتحدة منطادا مماثلا نهاية الأسبوع الماضي.

المنطاد الصيني الذي رُصد فوق أمريكا اللاتينية انحرف عن مساره بسبب أحوال الطقس ومحدودية قدرته على المناورة
وزارة الخارجية الصينية

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الجمعة، إن منطادا صينيا ثانيا يشتبه في أنه لأغراض التجسس رصد فوق أمريكا اللاتينية.

وأشارت القوات الجوية الكولومبية إلى رصد المنطاد صباح الجمعة، ومراقبته حتى خروجه من المجال الجوي الوطني، مؤكدة أنه لم "يهدد" في أي وقت الأمن والدفاع عن البلاد.

وقال الجيش في بيان السبت، إنه في الثالث من شباط/ فبراير، "رصد نظام الدفاع الجوي الوطني جسمًا على ارتفاع يزيد عن 55 ألف قدم دخل المجال الجوي الكولومبي عبر القطاع الشمالي من البلاد، وتحرك بمعدّل سرعة 25 عقدة وله خصائص منطاد".

وأضافت القوات الجوية الكولومبية أنها تجري "عمليات تحقق مع دول ومؤسسات مختلفة لتحديد مصدر الجسم".

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في إحاطة صحافية: "أصبح مفهوما أن المنطاد غير المأهول صيني"، مشيرة إلى أنه "انحرف بشكل خطير عن مساره المحدّد وانتهى به المطاف عن طريق الخطأ فوق أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي".

وأوضحت: "متأثرا بأحوال الطقس الشديدة بالإضافة إلى محدودية قدرته على المناورة، انحرف المنطاد بشكل كبير عن مساره المحدّد ودخل عن طريق الخطأ المجال الجوي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي".

وأضافت: "الصين دولة مسؤولة وتلتزم دائما القانون الدولي". وتابعت: "تواصلنا مع الجهات المعنية ونتعامل بشكل مناسب (مع الحادث) ولن نتسبب في أي تهديد لأي بلد".

وفي وقت سابق الاثنين، قالت الحكومة الصينية إن الولايات المتحدة "أثرت وأضرت بشدة" بالعلاقات بين البلدين بقرارها إسقاط المنطاد الصيني المحلق فوق أراضيها.

أخبار ذات صلة
تقرير: إسقاط المنطاد لن يوجه "ضربة قاتلة" للعلاقات بين أمريكا والصين

وقال نائب وزير الخارجية الصيني شي فنغ في بيان، إن "الأفعال الأمريكية أثرت وأضرت بشدة بالجهود وبالتقدم المحرز من الطرفين من أجل إرساء استقرار في العلاقات الصينية الأمريكية منذ اجتماع بالي" بين الرئيسين جو بايدن وشي جينبينغ في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وحث شي فنغ الولايات المتحدة على عدم تصعيد التوتر أو اتخاذ أي إجراءات تضر بمصالح بكين ردا على إسقاط المنطاد الذي قال إنه "مدني بطبيعته ودخل المجال الجوي الأمريكي بطريق الخطأ".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com