البريطانيون يميلون للانسحاب من الاتحاد الأوروبي مع اقتراب الاستفتاء
البريطانيون يميلون للانسحاب من الاتحاد الأوروبي مع اقتراب الاستفتاءالبريطانيون يميلون للانسحاب من الاتحاد الأوروبي مع اقتراب الاستفتاء

البريطانيون يميلون للانسحاب من الاتحاد الأوروبي مع اقتراب الاستفتاء

أظهر استطلاعان للرأي أجرتهما مؤسسة آي.سي.إم، اتجاه الناخبين في بريطانيا نحو التصويت لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، في الاستفتاء الذي يجرى الشهر القادم، وهو ما أدهش المستثمرين وأدى لهبوط الجنيه الإسترليني بشدة.

وتقدم المؤيدون للانسحاب بثلاث نقاط مئوية على المعارضين، في كل من الاستفتاءين اللذين أجريا لصالح صحيفة الغارديان، وأجري أحدهما على الإنترنت بينما أجري الآخر عبر الهاتف.

وجرى الاستطلاعان على مدار ثلاثة أيام حتى يوم الأحد، بعد أن أظهرت أرقام رسمية يوم الخميس أن صافي الهجرة إلى بريطانيا وصل إلى ثاني أعلى مستوى مسجل العام الماضي.

وفي الأسبوع الماضي أعاد زعماء المعسكر الداعي للانسحاب من الاتحاد توجيه تركيزهم إلى الهجرة.

ويدلي البريطانيون بأصواتهم في 23 يونيو/ حزيران، لتحديد ما إذا كانت دولتهم ستبقى في الاتحاد البالغ عدد أعضائه 28 أم لا، وهو خيار ستكون له تداعيات كبيرة على السياسة والاقتصاد والدفاع والدبلوماسية في بريطانيا وخارجها.

وحذرت مجموعة من زعماء العالم والمنظمات الدولية، مثل الرئيس الأمريكي باراك أوباما وصندوق النقد الدولي، الناخبين البريطانيين من مخاطر الانسحاب من الاتحاد.

 وقال بنك انجلترا المركزي إن ترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي، يمكن أن يؤدي لانزلاق الاقتصاد إلى كساد.

وأجري الاستطلاعان اللذان نشرا اليوم الثلاثاء بين 27 و29 مايو/ أيار.

وشمل الاستطلاع الذي أجري عبر الهاتف 1004 أشخاص تفوق أعمارهم 18 عاما.

ووجد أن 45 % من المشاركين يفضلون ترك الاتحاد، مقابل 42 في % ذكروا أنهم سيصوتون لصالح البقاء، وقال 13 % إنهم لم يحسموا أمرهم بعد.

أما الاستطلاع الذي أجرته المؤسسة نفسها على الإنترنت، فشمل 2052 شخصا، وأظهر تقدم المؤيدين للانسحاب بثلاث نقاط مئوية عند 47 %، مقابل 44 % يرفضون ترك الاتحاد، و9% لم يحسموا أمرهم بعد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com