كلية أمريكية ترفض ارتداء طالبة مسلمة للحجاب والأخيرة تبحث مقاضاتها – إرم نيوز‬‎

كلية أمريكية ترفض ارتداء طالبة مسلمة للحجاب والأخيرة تبحث مقاضاتها

كلية أمريكية ترفض ارتداء طالبة مسلمة للحجاب والأخيرة تبحث مقاضاتها

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

أثارت طالبة مسلمة تدعى سناء حمزة، الجدل داخل جدران كلية سيتادل العسكرية في ولاية ساوث كارولينا الأمريكية، بعدما طالبت إدارة الكلية بالسماح لها بارتداء الحجاب داخل حرم الكلية.

من ناحيته، أعلن عميد الكلية جون روسا عبر بيان نشره على موقع الكلية الإلكتروني الرسمي رفض الإدارة لطلب الطالبة المسلمة.

وقال العميد في البيان  ”رغم أننا نأمل أن الطالبة ستقوم بالالتحاق بالكلية خلال خريف هذا العام، إلا أن قيادة الطلاب العسكريين، وبعد مراجعة معمقة، قررت أنه لا يمكن منح استثناء يتعلق بالزي الموحد“.

وأضاف العميد في بيانه ”لقد اعتمدت الكلية العسكرية في ولاية كارولينا الجنوبية والمعروفة ‏باسم ذي سايتديل، على نموذج للتعليم ذي كفاءة عالية يتطلب من الطلاب ‏العسكريين تبني نظام موحد ومشترك في الملبس“.‏

من جانبها أشارت الطالبة المسلمة سناء إلى أنها كانت تعلم بأن طلبها سيثير الجدل، لاسيما وأنه يعد الأول من نوعه.

وقالت سناء ”فوجئت بتصدر الطلب كافة الصحف الأمريكية والعالمية، وأن الأمر أصبح مناقشة حول الحرية الدينية، والمثل العليا للنظام الذي يتطلب وجود زي موحد لتشجيع الطلاب على العمل معًا“.

وبينت الفتاة التي تبلغ من العمر 17 عاما، أنها تريد أن ”تصبح ضابطًا في البحرية الأمريكية، لذلك التحقت بالكلية العسكرية لتحقيق هدفها“، لافتة إلى أن ”عدم ارتداء الحجاب ليس خيارًا وفقًا لمعتقداتها“.

ووصفت سناء قرار الكلية بأنه غير عادل لاسيما وأنه وضعها في موقف للاختيار بين معتقداتها وتعليمها، الأمر الذي اضطرها إلى الالتحاق بجامعة نورويتش العسكرية الخاصة، التي وافقت على طلبها ارتداء الحجاب داخل الجامعة.

وعبرت سناء عن سعادتها بموافقة جامعة نورويتش على طلبها، في حين قال والدها نذير حمزة، إنه ما زال يبحث الخطوات القانونية التي سيتخذها ضد كلية سيتادل.

يشار إلى أنه رغم وجود 3 طلاب مسلمين من قبل في كلية سيتادل، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتلقون فيها طلبا بالإبقاء على الحجاب أثناء ارتياد الكلية.

يذكر أن كلية سايتديل تأسست في العام 1842.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com