المعارضة السورية تحسم تشكيلة فريقها للمفاوضات الأسبوع المقبل
المعارضة السورية تحسم تشكيلة فريقها للمفاوضات الأسبوع المقبلالمعارضة السورية تحسم تشكيلة فريقها للمفاوضات الأسبوع المقبل

المعارضة السورية تحسم تشكيلة فريقها للمفاوضات الأسبوع المقبل

قررت الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل أطيافًا واسعة من المعارضة السورية، اليوم الإثنين، الاجتماع خلال 10 أيام لتحديد من يمثّلها  في الجولة المقبلة من مباحثات السلام بعد استقالة كبير المفاوضين محمد علوش.

وأعلن علوش الأحد، استقالته بسبب فشل مباحثات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة في تحقيق تسوية سياسية أو تخفيف معاناة السوريين في المناطق المحاصرة.

وقال المتحدث باسم الهيئة  سالم المسلط، في مقابلة تلفزيونية، إن الاجتماع المقبل سيعيد تقييم الموقف بالنسبة لعدد من القضايا وليس فقط من يمثل المعارضة في فريق التفاوض.

وأضاف "هذا كله نتيجة الإحباط لكل السوريين من ضعف في الأداء في اتجاه ما يحصل من قبل المجتمع الدولي.. أكرر الاجتماع القادم سيتخذ قرارات في أمور كثيرة."

ويمثل علوش أيضاً جماعة جيش الإسلام لذا فإنه يظل بذلك الدور عضوًا بالهيئة العليا للمعارضة.

وسبق لروسيا التي تدعم الرئيس السوري بشار الأسد وتتوسط كذلك في مباحثات السلام أن طلبت من الأمم المتحدة تصنيف جيش الإسلام كجماعة إرهابية.

وقال مصدر مطلع على اجتماعات عقدتها الهيئة العليا للمفاوضات في السعودية الأسبوع الماضي، إن تلك الاجتماعات بحثت تغيير علوش وأسعد الزعبي رئيس وفد المعارضة في المباحثات وهو ضابط منشق عن الجيش السوري.

وقال المصدر، إن الفكرة هي ضرورة أن يكون كبير المفاوضين ورئيس الوفد من المتخصصين بمعنى إرسال أشخاص لهم خبرة في الدبلوماسية والقانون الدولي. ونفى المصدر وجود أي ضغوط أجنبية وراء هذا القرار.

وقررت المعارضة السورية في نيسان/أبريل الماضي تعليق مشاركتها الرسمية في مباحثات السلام احتجاجاً على هجمات للجيش السوري قالت إنها تعني عمليًا انهيار الهدنة السارية منذ أواخر فبراير شباط.

ولم يحدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، ستيفان دي ميستورا، أي موعد لاستئناف المباحثات حتى الآن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com