لاريجاني رئيساً للبرلمان الإيراني

لاريجاني رئيساً للبرلمان الإيراني

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعاد أعضاء البرلمان الإيراني الجديد بدورته العاشرة انتخاب المحافظ علي لاريجاني رئيساً له بعد حصوله على 173 صوتاً من أصل 281 أمام منافسه زعيم حركة ”أمل الإيرانيين“ الإصلاحية محمد رضا عارف الذي حصل على 103 أصوات.

وذكر موقع ”البرلمان الإيراني“، أن علي لاريجاني حصل على غالبية أصوات أعضاء البرلمان، وأصبح رئيساً للبرلمان بشكل مؤقت لمدة سنة واحدة على أن يتم اختيار رئيس دائم بعد ذلك لمدة ثلاثة سنوات.

وفقد التيار الإصلاحي منصبين مهمين رغم حصوله على نتائج جيدة في انتخابات البرلمان ومجلس خبراء القيادة، التي جرت في 26 فبراير/شباط الماضي، حيث تمكن المتشددون من اختطاف رئاسة مجلس خبراء القيادة لصالح احمد جنتي، فيما حصل علي لاريجاني على رئاسة البرلمان.

وبدأت أمس أعمال الدورة العاشرة للبرلمان الإيراني، بحضور عدد من كبار الشخصيات السياسية والعسكرية بينهم الرئيس حسن روحاني ورئيس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني ورئيس مجلس خبراء القيادة أحمد جنتي.

وترأس الجلسة النائب الأكبر سناً في البرلمان وهو عبد الرضا هاشم زايي 72 عاما ونائبه مصطفى ذو القدر 70 عاما، فيما وصف المرشد الأعلى علي خامنئي في رسالة ألقاها عنه مدير مكتبه محمد كلبايكاني، الوضع بالمنطقة بالأجواء العاصفية“، داعياً النواب الجدد إلى عمل دؤوب من أجل سن قوانين وتشريعيات تنعش الاقتصاد في البلاد.

وحذر المرشد الإيراني أعضاء البرلمان من استمرار الصراعات السياسية والحزبية بين أعضاء البرلمان، معتبراً أن ”البرلمان يجب أن يكون حصناً قوياً ضد خديعة وغطرسة ووقاحة الأعداء وقوى الاستبكار“ حسب تعبيره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com