إيران تخفف من أهمية امتناع أمريكا عن شراء مائها الثقيل

إيران تخفف من أهمية امتناع أمريكا عن شراء مائها الثقيل

المصدر: متابعات - إرم نيوز

قال كبير المفاوضين الإيرانيين مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي : إن الولايات المتحدة ليست ملزمة وفق الاتفاق النووي بشراء المال الثقيل من إيران، يأتي ذلك عقب قرار بمجلس النواب الأمريكي بمنع شراء المال الثقيل من طهران.

وأوضح عراقجي في مقابلة تلفزيونية مساء الخميس، إن ”تصويت البرلمان الأمريكي على حظر شراء المال الثقيل من إيران قرار غير مهم“.

وأشار نائب وزير الخارجية الإيراني إلى أن طهران ستواصل عملية انتاج الماء الثقيل، منوهاً إلى أن بلاده لديها فائض من الماء الثقيل وستعرض ذلك للبيع في الأسواق العالمية، كاشفاً عن مشاورات تجريها طهران مع دول عدة لبيع 40 طناً من الماء الثقيل.

وبين عباس عراقجي أن ”الولايات المتحدة تعمل على تأليب الرأي العام ضد إيران حتى بعد توقيع الاتفاق النووي، معتبراً ”هذه الخطوة انتهاك صريح لبنود الاتفاق النووي “ حسب تعبيره.

وصوت مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، بأغلبية على مقترح تقدم به النائب الجمهوري رون دي سانتيس سابقا بمنع شراء الماء الثقيل من إيران.

وذكرت وكالة “ أسوشيتد برس“ الأمريكية، إن 251 من أعضاء مجلس النواب الأمريكي صوتوا على القرار،  فيما خالفه 168 نائباً ”.

وقالت واشنطن في ابريل الماضي إنها اشترت 32 طناً من الماء الثقيل الإيراني بلغت قيمته 8.6 مليون دولار.

وتعهدت إيران وفقا للاتفاق بان تحفظ مستوى مخزونها من الماء الثقيل عند اقل من 130 طنا  خلال الاعوام الاولى للاتفاق وأن لا تسمح بان يتجاوز مخزونها 90 طنا في الاعوام التي تليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com