بالصور والفيديو.. مطاردة مهاجرين غير شرعيين في إيران تنتهي بحمام دم

بالصور والفيديو.. مطاردة مهاجرين غير شرعيين في إيران تنتهي بحمام دم

المصدر: طهران - إرم نيوز

أطلقت الشرطة الإيرانية النار على شاحنة كانت تقل مهاجرين غير شرعيين، قادمين من أفغانستان، ما أسفر عن مقتل 6 منهم، وإصابة آخرين.

وتكشّفت وقائع الحادث، بحسب وسائل إعلام إيرانية، عندما طلبت الشرطة في محافظة ”كرمان“ وسط البلاد من سائق شاحنة التوقف، وعندما رفض الانصياع لطلبها لم تتردد الشرطة في إطلاق النار على الشاحنة، وهو ما قام شهود عيان بتصويره وتوثيقه وبثه عبر وسائل الإعلام الاجتماعي.

photo_2016-05-07_19-57-51

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، فإن هؤلاء الأفغان عبروا الحدود الإيرانية بطريقة غير شرعية، وكانوا متوجهين إلى مدينة ”يزد“ وسط البلاد.

وأوضح الفريق بریور رئيس شرطة محافظة ”كرمان”، لوسائل إعلام محلية أن إحدى الدوريات طلبت من سائق شاحنة مشتبه بها التوقف لكنه رفض ذلك فأطلقت الشرطة النار على العجلات، لكن الشاحنة واصلت السير على مسافة 5 كيلومترات بالرغم من إتلاف إحدى العجلات.

وأضاف بوريور أن الشرطة اعتقدت حينئذ أن صاحب الشاحنة إرهابي فواصلت إطلاق النار عليها، ما أدى إلى سقوط 6 قتلى و18 جريحاً من بين 28 مهاجر أفغاني كانوا مختبئين بداخلها.

photo_2016-05-07_19-58-24

وليست هذه المرة الأولى التي تنتهي فيها عملية مطاردة لمهاجرين في حمام دم، فخلال العام الماضي أدت عملية مطاردة لمهاجرين أفغان بين الحدود الإيرانية والتركية إلى مقتل أحد المهاجرين، وفي العام 2013 قتلت قوات الأمن الإيرانية 3 من المهاجرين خلال عملية مطاردة أخرى، وفقاً للوكالة الفرنسية.

وأفادت تقارير صادرة عن الأمم المتحدة بأن ما لا يقل عن مليون أفغاني يعيشون حالياً في إيران، في وقت قدرت فيه وزارة الداخلية الإيرانية أن عدد المهاجرين الأفغان في البلاد يصل إلى 3 ملايين.

وفي العام 2015، عقدت الحكومة الإيرانية اتفاقا مع نظيرتها الأفغانية يتيح للسلطات الإيرانية إرجاع المهاجرين إلى بلادهم، وتقوم السلطات الإيرانية بإرجاع ما بين 30 إلى 500 مهاجر غير شرعي إلى أفغانستان يومياً، بحسب تقارير محلية.


للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com