‫البرلمان الأمريكي يصوّت على منع شراء الماء الثقيل من إيران‬‎

‫البرلمان الأمريكي يصوّت على منع شراء الماء الثقيل من إيران‬‎

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

صوّت 251 من أعضاء مجلس النواب الأمريكي الأربعاء، بالموافقة على مقترح تقدم به النائب الجمهوري رون دي سانتيس، يقضي بمنع شراء الماء الثقيل من إيران، بحسب وكالة “ أسوشيتد برس“ الأمريكية.

وبحسب الوكالة، فقد صوت251 من أعضاء مجلس الشيوخ لصالح المقترح، فيما عارضه 168 نائبا.

وكان المشرّعون الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي، تمكنوا في الـ 10 من أيار/مايو الماضي،  من منع تمرير قانون مماثل تقدم به الجمهوريون يقضي بمنع شراء إدارة الرئيس باراك اوباما 32 طناً من الماء الإيراني الثقيل الذي يعد عنصراً أساسياً في تطوير الأسلحة النووية.

حيث ذكر حينها موقع هيل الإخباري الأمريكي، أن 50 عضواً من المشرعين الديمقراطيين بمجلس الشيوخ صوتوا على منع تمرير مشروع قانون يحظر شراء الماء الثقيل من إيران، فيما أيد هذا المشروع 42 عضواً من الجمهوريين.

من ناحيته، طالب زعيم أغلبية الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل بإعادة التصويت على مشروع قانون يحظر شراء الماء الثقيل من إيران، مشدداً على ضرورة مضاعفة القوانين والتشريعيات التي من شأنها أن تزيد العقوبات على إيران.

بدورها، كانت واشنطن بينت في نيسان/إبريل الماضي أنها اشترت 32 طناً من الماء الثقيل الإيراني بلغت قيمته 8.6 مليون دولار، فيما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، بأنها ستدفع ثمن 32 طنا من الماء الثقيل الذي تشتريه واشنطن من ايران عبر دولة اخرى، بسبب حظر التعامل بين البنوك والمؤسسات المالية الأمريكية مع إيران.

وكانت إيران تعهدت طبقا للاتفاق النووي، بأن تحفظ مستوى مخزونها من الماء الثقيل عند أقل من 130 طنا خلال الأعوام الأولى للاتفاق وألا تسمح بأن يتجاوز مخزونها من الماء 90 طنًا في الأعوام التي تليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com