إيبسوس: جواد ظريف الشخصية السياسية الأكثر شعبية في إيران

إيبسوس: جواد ظريف الشخصية السياسية الأكثر شعبية في إيران

المصدر: طهران – إرم نيوز

أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة ”إيبسوس“ العالمية، أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف هو الشخصية الأكثر شعبية في إيران، فيما حلت الشخصيات السياسية والدينية للتيار المتشدد في المراتب الأخيرة لهذا الاستطلاع.

وذكر موقع شركة ”إيبسوس“ أنها ”أجرت استطلاعاً في إيران في 21 ابريل الماضي وحتى 5 من مايو الجاري، شمل 1077 إيرانياً ممن بلغ سن 18 عاماً فما فوق ومن مختلف المدن والمحافظات الإيرانية“.

وأبدى 76 بالمئة شملهم الاستطلاع، إعجابهم وقناعتهم بشخصية جواد ظريف، فيما حلّ الرئيس حسن روحاني بالمرتبة الثانية بحصوله على 75 بالمئة بفارق واحد بالمئة عن ظريف.

وحل زعيم الإصلاحيين الرئيس الأسبق محمد خاتمي في المرتبة الثالثة بحصوله على تأييد 65 بالمئة ممن شاركوا في الاستطلاع، وحصل على 64 بالمئة كل من ”حسن الخميني“ حفيد مؤسس النظام الراحل روح الله الخميني، وهاشمي رفسنجاني رئيس تشخيص مصلحة النظام.

أحمدي نجاد غير محبب للإيرانيين

أما بالنسبة إلى شخصيات التيار المتشدد، فقد حصل الرئيس الإيراني السابق المتشدد محمود أحمدي نجاد على نسبة 57 بالمئة من أصوات المشاركين بالاستطلاع، فيما أبدى 39 بالمئة عدم حبهم له، ليتصدر بذلك قائمة الشخصيات السياسية غير المحبوبة داخل المجتمع الإيراني.

وأبدى 34 بالمئة من الإيرانيين عدم حبهم أيضاً للمحافظ رئيس البرلمان علي لاريجاني، ليكون في المرتبة الثانية بعد نجاد، فيما حل أحمد جنتي الذي انتخب الثلاثاء رئيسًا لمجلس خبراء القيادة في المرتبة الثالثة بنسبة 31 بالمئة، والمتشدد رئيس السلطة القضائية عضو مجلس خبراء القيادة صادق لاريجاني (شقيق رئيس البرلمان) حل في المرتبة الرابعة بالنسبة للشخصيات غير المحببة، بنسبة 29 بالمئة.

45 بالمئة من الإيرانيين لا يعرفون قاسم سليماني

وشمل الاستطلاع أيضاً الجنرال ”قاسم سليماني“ قائد فيلق القدس الإيراني، حيث حلّ في المرتبة التاسعة وحصل على نسبة 38 بالمئة من نسبة المشاركين بالاستطلاع، فيما قال 45 بالمئة من المشاركين إنهم لا يعرفون قاسم سليماني، فيما أبدى 55 بالمئة معرفتهم بشخصيته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com