مفوّضة ألمانية تحذّر من انهيار مفاوضات إلغاء التأشيرات مع تركيا

مفوّضة ألمانية تحذّر من انهيار مفاوضات إلغاء التأشيرات مع تركيا
Turkish President Tayyip Erdogan (R) and German Chancellor Angela Merkel are pictured during the World Humanitarian Summit in Istanbul, Turkey, May 23, 2016. REUTERS/Ozan Kose/Pool

المصدر: برلين – إرم نيوز

حذّرت مفوضة الحكومة الألمانية لشؤون اللاجئين أيدان أوزوجوز من انهيار المفاوضات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول إلغاء تأشيرات الاتحاد الأوروبي للأتراك.

وقالت أوزوجوز اليوم الأربعاء في تصريحات للقناة الثانية في التلفزيون الألماني ”زد دي إف“ إنه لا ينبغي على الإطلاق إنهاء المفاوضات.

وذكرت أوزوجوز أنه بالرغم من وجود بعض القصور في قوانين مكافحة الإرهاب التركية، لا ينبغي نسيان أنه تم وضع قائمة لتركيا بها 72 شرطا لإلغاء التأشيرات وأن أنقرة طبقت العديد منها بالفعل، وأضافت: ”ليس هناك مصلحة لأي طرف في إغلاق الباب“.

يذكر أن أردوغان هدد مؤخرا بإلغاء اتفاق اللاجئين مع تركيا إذا لم يكن هناك أي تقدم بشأن منح المواطنين الأتراك الحق في السفر إلى أوروبا دون تأشيرة.

وذكر أردوغان في ختام قمة الأمم المتحدة للمساعدات الطارئة في اسطنبول أمس الثلاثاء إنه لن يُدخل الاتفاقية مع بروكسل بشأن استعادة اللاجئين حيز التنفيذ بحلول مطلع حزيران/يونيو المقبل حال عدم حدوث تقدم في الخلاف حول إلغاء التأشيرات.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أوضحت خلال محادثات مع أردوغان في إسطنبول أن امتيازات السفر لن تنفذ بحلول أول تموز/يوليو لأنه لم يتم بعد استيفاء المعايير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com