الأمم المتحدة تحث العراق على التحقيق في استخدام القوة ضد محتجين
الأمم المتحدة تحث العراق على التحقيق في استخدام القوة ضد محتجينالأمم المتحدة تحث العراق على التحقيق في استخدام القوة ضد محتجين

الأمم المتحدة تحث العراق على التحقيق في استخدام القوة ضد محتجين

دعت الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء، إلى فتح تحقيق في استخدام القوة المميتة ضد محتجين اقتحموا المنطقة الخضراء شديدة التحصين بالعاصمة بغداد الجمعة الماضي.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في بيان صحفي في جنيف "نحث الحكومة العراقية على أن تجري فورًا تحقيقًا مستقلاً وشفافًا وفعالاً بشأن استخدام القوة من قبل قوات الأمن ضد المحتجين".

وأوضحت منظمة العفو الدولية في بيان أنها قلقة بشأن استخدام قوات الأمن القوة بتهور، مضيفة "أي شخص يشتبه في أنه استخدم القوة بطريقة اعتباطية أو تنطوي على انتهاك للقواعد يجب أن يقدم إلى محاكمة عادلة".

وشارك في احتجاجات الجمعة متظاهرون من أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر ومن جماعات أخرى أغضبهم عجز الحكومة عن إقرار إصلاحات لمكافحة الفساد وحفظ الأمن في المدينة.

وأفادت مصادر من أربعة مستشفيات ومن المشرحة المركزية في بغداد بمقتل أربعة محتجين وإصابة 90 جراء إطلاق النار في المنطقة التي تضم مقر البرلمان ومكاتب حكومية وسفارات أجنبية.

وأقرت الحكومة العراقية بوفاة شخصين ونفت استخدام الذخيرة الحية ضد المحتجين.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com