انتخاب المتشدد جنتي رئيسًا لمجلس خبراء القيادة بإيران

انتخاب المتشدد جنتي رئيسًا لمجلس خبراء القيادة بإيران

المصدر: طهران – إرم نيوز

انتخب أعضاء مجلس خبراء القيادة في إيران الثلاثاء، رجل الدين المتشدد أحمد جنتي رئيسًا للمجلس البالغ عدده 88 عضوًا من كبار رجال الدين، وفق ما أعلنت عنه وكالة أنباء ”إيسنا“ الإيرانية.

وفي التفاصيل، قالت الوكالة إن ”جنتي حصل على تأييد من قبل 51 صوتاً، فيما حصل المرشح المعتدل إبراهيم حاج أميني نجف آبادي على المرتبة الثانية بحصوله على 21 صوتاً، بينما حصل المرشح ذو الأصول العراقية محمود هاشمي شاهرودي على 13 صوتاً وحل في المرتبة الثالثة“.

 يشار إلى أن مهمة مجلس خبراء القيادة  التي تمتد إلى 8 سنوات، هي انتخاب المرشد الأعلى للبلاد ومراقبة أدائه وعزله إذا تطلب الأمر.

يعتبر مجلس خبراء القيادة الإيرانية الهيئة الأساسية في النظام الإيراني، حيث يتم انتخاب أعضائه عن طريق اقتراع شعبي مباشر.

يذكر أن أنباء كانت  ترددت عشية الانتخابات، عن عدول أحمد جنتي عن الترشح لمنصب رئاسة مجلس خبراء القيادة، الأمر الذي نفته مصادر مقربة منه.

وبفوز جنتي، تأكد ما ذهب إليه مراقبون من أن رئاسة مجلس خبراء القيادة في إيران -الذي يتولى الإشراف على أداء المرشد الأعلى علي خامنئي وإمكانية عزله- لم تخرج من قبضة المتشددين رغم النتائج الجيدة التي حققها التيار الإصلاحي والمعتدل في الانتخابات التي جرت في 26 شباط/فبراير الماضي

في حين كان هاشمي رفسنجاني رئيس تشخيص مصلحة النظام، هو أفضل شخص مرشح لرئاسة مجلس الخبراء، باعتباره حصل على أعلى الأصوات في انتخابات المجلس، إلا أن رفسنجاني أعلن عن نيته بعدم الترشح، في الوقت الذي أبدى فيه دعمه لترشح هاشمي شاهرودي، وفق صحيفة شرق الإصلاحية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com