بوتين يجدد دعمه للنظام السوري وأمريكا تطالبه بالضغط على الأسد

بوتين يجدد دعمه للنظام السوري وأمريكا تطالبه بالضغط على الأسد
Russian President Vladimir Putin adjusts his headphones during a news conference with Laos' Prime Minister Thongloun Sisoulith (unseen) following the Russia-ASEAN summit in Sochi, Russia, May 20, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin

المصدر: موسكو - إرم نيوز

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جدد لشركائه السوريين استعداده لمواصلة التصدي ”للتهديدات الإرهابية“ بعد مقتل العشرات في تفجيرات بمدينتي طرطوس وجبلة الساحليتين اليوم الاثنين.

في ذات الإطار، ذكرت مصادر أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري حث نظيره الروسي سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي، على الضغط على حكومة الأسد لوقف الضربات الجوية ضد قوات المعارضة والمدنيين في حلب وضواحي دمشق.

وأضافت أن واشنطن طالبت نظام الأسد بالتوقف فوراً عن تصعيد الهجمات في حلب وداريا وعن حصار المدن وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية ”الوزير (جون) كيري عبر عن هذه المخاوف خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الروسي لافروف في وقت سابق اليوم وحثه على الضغط على النظام للتوقف فورا عن شن غارات جوية على قوات المعارضة والمدنيين الأبرياء في حلب وضواحي دمشق“.

من جهة أخرى، أكدت الولايات المتحدة أنها لم تناقش شن غارات جوية مشتركة مع روسيا، اليوم الإثنين، ودعت موسكو للضغط على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد لوقف الغارات الجوية على قوات المعارضة في حلب وضواحي دمشق.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: ”لا نبحث القيام بعمليات مشتركة، نناقش معهم مقترحات لوضع آليات دائمة لتحسين عمليات المراقبة وتطبيق اتفاق وقف الأعمال القتالية، لا نتحدث معهم عن عمليات مشتركة“.

وأضاف تونر أن الولايات المتحدة قلقة من زيادة العنف في سوريا سواء من جانب تنظيم ”داعش“ أو قوات الأسد، وقالت إن على روسيا مسؤولية خاصة للضغط على الرئيس السوري لوقف الهجمات والغارات التي تقتل مدنيين.

وقال تونر إن على حكومة الأسد أن تدرك أننا ”إذا استمر هذا التصعيد فربما نكون أمام انهيار “ لاتفاق وقف الأعمال القتالية.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة