تركيا.. مؤتمر استثنائي للحزب الحاكم قد يسفر عن إعلان حكومة جديدة

تركيا.. مؤتمر استثنائي للحزب الحاكم قد يسفر عن إعلان حكومة جديدة

المصدر: مهند الحميدي – إرم نيوز

يعقد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، اليوم الأحد، مؤتمرًا استثنائيًا قد يسفر عن إعلان تشكيل حكومة جديدة سيشكلها الزعيم الجديد للحزب.

ومن المرجح أن يكلف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الرئيس الجديد للحزب الحاكم بتشكيل الحكومة الجديدة، ويصادق على اللائحة الوزارية.

وبات وزير المواصلات والنقل البحري، بن علي يلدرم، المرشح الوحيد لزعامة الحزب الحاكم، خلفا  للزعيم السابق، أحمد داوود أوغلو، الذي استقال من منصبه، بعد خلاف مع أردوغان.

واندلعت الأزمة بين أردوغان وأوغلو إثر قرارٍ أصدرته قيادة حزب العدالة والتنمية، يوم 29 نيسان/إبريل الماضي، بسحب صلاحيات تعيين مسؤولي الحزب في الأقاليم من أوغلو، وهو ما اعتبره البعض محاولةً لتجريده من صلاحياته، وأسفر عن قرار الأخير المفاجئ بالتنحي عن زعامة الحزب ورئاسة الحكومة، في 4 أيار/مايو الجاري.

في حين تعود العلاقة الشخصية بين أردوغان ويلدرم إلى الفترة التي استلم فيها أردوغان منصب رئيس بلدية إسطنبول، كبرى المدن التركية، إذ عملا معاً في البلدية، حتى إعلان الأخير تأسيس حزب العدالة والتنمية عام 2001، ليكون يلدرم أحد المؤسسين الأوائل للحزب.

وتخرج يلدرم (61 عاماً) في كلية العلوم البحرية التابعة لجامعة إسطنبول التقنية بدرجة الماجستير، وحصل على درجة الدكتوراه التخصصية من منظمة الملاحة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، ليعمل مديرًا لوسائل النقل البحري في بلدية إسطنبول، حيث التقى بأردوغان.

ويعدّ يلدرم أحد أبرز المستشارين في الدائرة الضيّقة المحيطة بأردوغان، سواء خلال فترة تزعمه للحزب الحاكم ورئاسة الحكومة، أو بعد انتقاله للقصر الرئاسي.

ويحاول أردوغان جاهدًا السيطرة على التشكيلة الحكومية الجديدة، على غرار تغلغله السابق في الحكومة الحالية، إذ تمكن من تعزيز سُلطاته وإحكام سيطرته على الحكومة التركية التي شكلها حزب العدالة والتنمية منفردًا، يوم 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، عبر تغلغل مجموعة من المستشارين المقربين والمخلصين لتوجهاته فيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com