تركيا: الأكراد ربما أسقطوا طائرة هليكوبتر بصاروخ
تركيا: الأكراد ربما أسقطوا طائرة هليكوبتر بصاروختركيا: الأكراد ربما أسقطوا طائرة هليكوبتر بصاروخ

تركيا: الأكراد ربما أسقطوا طائرة هليكوبتر بصاروخ

 أعلنت القوات المسلحة التركية اليوم الخميس، أن الطائرة الهليكوبتر التي تحطمت قبل أسبوع، أثناء اشتباكات أسفرت عن مقتل ثمانية جنود وطيارين اثنين، ربما أسقطها مقاتلون أكراد بصاروخ أرض جو.

وإذا تأكد ذلك، فستكون هذه هي أول مرة منذ سنوات يستخدم فيها مقاتلو حزب العمال الكردستاني، مثل هذا السلاح.

ويسعى الحزب منذ أكثر من ثلاثة عقود للحصول على حكم ذاتي للأكراد في جنوب شرق تركيا.

وكانت القوات المسلحة قالت في بادئ الأمر، إن الطائرة الهليكوبتر تحطمت يوم الجمعة الماضي، بسبب عطل فني أثناء عمليات جوية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في إقليم هكاري قرب الحدود مع العراق.

وقال الجيش في بيان: "بينما كانت طائرات الهليكوبتر تقوم بمهمتها، خلصنا إلى أن إحداها ربما أصيبت وتحطمت بسلاح دفاعي جوي، ربما يكون صاروخا أطلق من الأرض".

وتابع أن هناك تحقيقا تفصيليا مستمرا.

من ناحية أخرى قال الجيش إن جنديا تركيا قتل وأصيب تسعة آخرون، اليوم الخميس، خلال عمليات للجيش في بلدة نصيبين في جنوب شرق البلاد، قرب الحدود مع سوريا، بعد أن فجر مسلحون أكراد عبوة بجهاز تحكم عن بعد.

وقتل جندي آخر في إقليم فان بشرق البلاد، وقتل عشرة مسلحين أكراد في اشتباكات مع الجيش في ثلاث بلدات بجنوب شرق البلاد، أمس الأربعاء.

وذكر الجيش أيضا، أن طائرات حربية تركية قتلت 15 متشددا، في ضربات جوية أمس على ملاجئ وكهوف ومواقع أسلحة لحزب العمال الكردستاني، في بلدة سمدنلي بجنوب شرق تركيا وفي شمال العراق.

وبعد انهيار اتفاق وقف إطلاق النار بين السلطات التركية وحزب العمال الكردستاني، في يوليو/ تموز، شهد جنوب شرق تركيا بعضا من أسوا المعارك، منذ ذروة أعمال القتال الكردية في التسعينات.

واستبعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي قاد عملية السلام بين البلاد والحزب، العودة إلى المفاوضات، وتوعد بالقضاء على حزب العمال الكردستاني.

وقُتل الآلاف وبينهم مئات المدنيين في أعمال العنف المندلعة منذ يوليو/ تموز.

وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني على أنه "منظمة إرهابية".

وقال مكتب أردوغان في بيان في وقت سابق إن "الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحث مع الرئيس التركي في مكالمة هاتفية في وقت متأخر من مساء الأربعاء تعزيز التعاون في محاربة كل التنظيمات الإرهابية بما في ذلك حزب العمال الكردستاني".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com