إيران تعتقل زعيم الجبهة الديمقراطية المعارضة

إيران تعتقل زعيم الجبهة الديمقراطية المعارضة

المصدر: إرم نيوز - متابعات

أوقفت السلطات الأمنية الإيرانية، زعيم الجبهة الديمقراطية المعارضة ”حشمت الله طبر زدي“ وقامت بنقله إلى سجن غيفين شمال العاصمة طهران والتابع لجهاز الاستخبارات في الحرس الثوري حيث يعج بالمئات من الناشطين والمعتقلين السياسيين .

وذكر موقع الجبهة الديمقراطية الإيرانية، إن ”السلطات الأمنية اعتقلت أمس زعيمها حشمت الله طبر زدي بعدما غادر منزله للقاء الناشط السياسي محمد ملكي“، مضيفاً أن ”طبر زدي لم يعد إلى منزله بعد أن غادره وتم نقله إلى سجن ايفين شمال العاصمة“.

وفي سياق متصل، رجح ”علي طبرزدي“ نجل زعيم الجبهة الديمقراطية المعارضة أن يكون اعتقاله جرى في أحد شوارع طهران، بحسب ما ذكر في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت في 2009 حشمت الله  بعد مشاركته في الاحتجاجات الشعبية التي قادتها المعارضة الاصلاحية احتجاجا على تزوير نتائج الانتخابات لصالح الرئيس الايراني السابق المتشدد محمود احمدي نجاد، والتي عرفت باحتجاجات ”الحركة الخضراء“.

حيث قضى 5 سنوات ونصف داخل السجن، وأفرج عنه في 30  يونيو 2015.

وحزب الجبهة الوطنية الديمقراطية في إيران هو حزب سياسي يساري ليبرالي تأسس أثناء ما يسمى بالثورة الإسلامية العام 1979 قبل أن تحظره قيادة الثورة.

إلا أنه وُصف بأنه احدى ”الحركات الرئيسة الثلاث في الوسط السياسي“ في إيران في ذلك الوقت، وكانت الإطاحة بهذا الحزب من  المؤشرات  الأولى على أن القوى المهيمنة على الثورة الإيرانية لن تتسامح مع القوى السياسية الليبرالية.

ويؤكد حزب الجبهة الوطنية الديمقراطية ”على الحريات السياسية وضمان الحقوق الفردية وحق الجماعات السياسية في الوصول إلى وسائل البث الإعلامية وكبح جماح الحرس الثوري والمحاكم الثورية واللجان الثورية. وقد دعمت البرامج الاقتصادية للحزب ”جموع الشعب“ وأيد الحزب ”النظام اللامركزي في الإدارة الذي يعتمد على مجالس محلية منتخبة شعبيًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com