جنرال تشيكي: الصواريخ الروسية قادرة على هزيمة الدرع الأمريكية

جنرال تشيكي: الصواريخ الروسية قادرة على هزيمة الدرع الأمريكية

المصدر:  الياس توماــ إرم نيوز

 أكد مدير مركز الدراسات العسكرية  الاستراتيجية في جامعة الدفاع  التشيكية الجنرال فرانتيشيك ميتشانكا، أن الدرع الصاروخية الأمريكية التي يعمل حلف الناتو على نشرها في شرق أوروبا، لن تكون قادرة على التصدي للصواريخ الروسية.

 وقال الجنرال التشيكي، إنه عندما تحتج روسيا على  الدرع يتناسى الجميع شيئا جوهريا، وهو  أن روسيا لم تتوقف أبدا عن تحديث الصواريخ النووية التي لديها حتى بعد انتهاء الحرب الباردة .

وأضاف ”في حال النقاش عن إمكانية حدوث مواجهة صاروخية نووية بين الناتو وروسيا فإن المخزون الصاروخي للحلف يعتبر  قديما  مقارنة بالنظام الصاروخي  الروسي سواء تعلق الأمر بحاملات الصواريخ النووية  أو الطائرات  التي تحمل هذه الصواريخ“.

وأشار إلى أن التحديث الصاروخي الوحيد للحلف حدث في مجال الدرع الصاروخية،  غير أنها ليست قادرة على التصدي لهجوم صاروخي روسي، وهذا الأمر الذي يعرفه الكرملين  جيدا.

ورأى أن الأمر سيكون قضية وقت بشأن  دخول العالم في سباق تسلح  محموم على الرغم من أن الاتحاد السوفييتي  قد خسر هذا السباق في الثمانينات.

من جانبه، رأى المحلل العسكري دوشان روفينسكي، أنه سيصعب على عدد قليل من الصواريخ التي تعمل ضمن  الدرع الصاروخية، التصدي لمئات  الصواريخ الروسية  مما يعني أن القيمة القتالية للدرع بمواجهة  الصواريخ الروسية متدنية.

وأكد أن تحفظات الكرملين على توسيع الدرع تتأتى  من أن   الرادار الذي وضع الأسبوع الماضي في رومانيا،  يغطي البحر الأسود كله ومنه شبه جزيرة القرم، ما يعني أن الحلف ستكون لديه معلومات دقيقة عن حركة الطائرات والبحرية الروسية  في تلك المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com